إطلاق حملة للكشف عن سرطان القولون مجانًا

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 30 مارس 2017 - 5:43 مساءً
إطلاق حملة للكشف عن سرطان القولون مجانًا
Advert test

ضمن الشهر العالمي للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، أطلق مركز بلفو الطبي الجامعي بالتعاون مع جمعية “سعيد للتوعية من سرطان القولون” حملة توعية للوقاية من سرطان القولون والمستقيم الذي يعتبر ثالث أكثر الأورام شيوعاً في العالم فيما يمكن الشفاء منه في حال كشفه في مراحله الأولى.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا تظهر أعراض في المراحل الاولى من المرض لدى معظم الأشخاص الذين يصابون بالمرض. من هنا اهمية التشديد على أن يجري كل شخص الفحوص المسحية الروتينية للكشف المبكر عن المرض ابتداءً من سن 50 سنة. ويعتبر فحص البراز المناعي الكيميائي FIT الأكثر دقة للكشف عن المرض، ومن الأفضل إجراؤه سنوياً بينما يعتبر المنظار للقولون الفحص الأمثل الذي يجب القيام به كل 10 سنوات.

علماً أن فحص FIT يجرى مجاناً في مستشفى بلفو طوال فترة الحملة حتى 20 نيسان/أبريل. والمؤسف أنه بحسب الإحصاءات تبدو نسبة الوعي قليلة جداً في لبنان حيث تبين أن معظم اللبنانيين لا يدركون طبيعة هذا النوع من الأورام ولا يعرفون ما هو… من هنا ضرورة القيام بهذه الحملة لرفع مستوى الوعي.

كما يؤكد هذا ضرورة التشديد على الفحوص اللازمة للكشف المبكر، خصوصاً أن نسبة عالية جداً من الحالات التي تظهر تكون في مراحل متقدمة جداً. وللمناسبة وضمن نشاطات الحملة، أُقيمت منصة توعية لزائري المستشفى مع مشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي ومسابقات تفاعلية.

Advert test
رابط مختصر
2017-03-30 2017-03-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة