إنتاج الأنسولين محليًا في الوطن العربي قريبًا

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 30 مارس 2017 - 8:19 مساءً
إنتاج الأنسولين محليًا في الوطن العربي قريبًا
Advert test

قال الدكتور إبراهيم السراء، أستاذ الصيدلانيات والتقنية الحيوية بجامعة الملك سعود، إن هناك اتجاها عربيا لتطوير الأبحاث العلمية فى مجال صناعة الأدوية بشكل خاص للانتقال من مرحلة الاستيراد للتصنيع داخل الدولة، مؤكدا أن السعودية بادرت بخطوة للأمام لإنتاج الإنسولين محليا خلال العامين المقبلين، ليس فقط تعبئته ولكن كمادة فعالة.

وأضاف السراء، فى تصريحات صحفية خلال مؤتمر الاتحاد الدولى للصيادلة بالتعاون مع صيادلة مصر المنعقد اليوم، أنه  مازالنا فى المراحل الأولية ولكن المستقبل مبشر لحل أى مشكلة لصناعة الأدوية ليس فقط فى مصر ولكن فى الدولة العربية كافة، خاصة فيما يخص الأبحاث العلمية حول علاجات الأمراض المنتشرة مثل السكر وأمراض القلب، ويوجد 4 مصانع حاليا فى السعودية لتوفير الأدوية.

فيما لفت الدكتور محمد الجوفان، أستاذ كلية الصيدلة بجامعة حايل بالسعودية، إلى أن حالة الشراء العشوائى للأدوية موجود فى مصر وكذلك السعودية وعدد كبير من الدول العربية وهو الأمر الذى يجب تقنينه وتشديد الرقابة عليه، مؤكدا أن التعليم يعتبر الخطوة الأولى لتطوير دور الصيدلى قبل أن نضع اللوائح المهنية.

وأضاف الجوفان، أن المناهج العالمية لا تقارن بالعربية من حيث التنوع والتقدم وأنه يجب أن يكون هناك اتجاه حقيقى لوضع مناهج أفضل والإطلاع على أبحاث علمية أكثر بحيث نواكب التطور العالمى للدواء.

Advert test
رابط مختصر
2017-03-30 2017-03-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة