بعض الأطعمة تصبح ضارة حين اقترانها بأدوية معينة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 30 مارس 2017 - 5:47 مساءً
بعض الأطعمة تصبح ضارة حين اقترانها بأدوية معينة
Advert test

قد تتفاعل مكوّنات بعض الأطعمة والمشروبات مع الأدوية التي تتناولونها بشكل يلحق الضرر بصحتكم.

الغريب فروت: يتفاعل هذا النوع من الفاكهة مع أكثر من 50 نوعاً من الأدوية. فهو يحدّ مثلاً من تأثير دواء «فيكسوفينادين» المضاد للهيستامين ويعزّز تأثير الأدوية التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول.

الحليب: يؤثر تناول منتجاته سلباً على قدرة الجسم على معالجة بعض أنواع المضادات الحيوية. ويعود هذا إلى احتوائها على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وعلى بروتين الكازيين.

العرقسوس: يحتوي على مادة الـ«غليسيريزين» التي تُضعف أثر بعض الأدوية مثل الـ«سايكلوسبورين» الذي يوصف لأشخاص خضعوا لزراعة الأعضاء.

الشوكولاتة الداكنة: يحدّ تناولها من مفعول الأدوية التي تساعد على النوم ويزيد فعالية أخرى مثل الـ«ريتالين». كما قد يسبب أكل هذه الشوكولاته بالتزامن مع الأدوية المعالجة للاكتئاب إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطر.

مكملات الحديد: قد تؤثر على فعالية الـ«ليفوثيروكسين» أو الدواء الذي يمد الجسم بهرمون الغدة الدرقية في حال كان لا ينتج كمية كافية منه.

القهوة: تتفاعل مع الأدوية المضادة للذهان وتحدّ من تأثيرها. وفي المقابل تضاعف مفعول أدوية أخرى وأعراضها الجانبية مثل الأسبرين.

إذاً إقرؤوا جيداً التعليمات المرفقة بالدواء واستشيروا طبيبكم.

Advert test
رابط مختصر
2017-03-30 2017-03-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة