دراسة بيئية تكشف إمكانية تجميع الطاقة الشمسية بلا ألواح

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 30 مارس 2017 - 6:01 مساءً
دراسة بيئية تكشف إمكانية تجميع الطاقة الشمسية بلا ألواح
Advert test

استمر النقاش حول المناخ على مدى عقود منذ اكتشفنا أول مرة وجود تأثير من صنع البشر على البيئة. منذ ذلك الحين، والعلماء يتعاونون لابتكار حلول جديدة يمكنها أن تخفف من الآثار الكربونية لصناعاتنا على الجو. وتشكلالورقة الجزيئية أحد هذه الابتكارات.

وتمكّن ليانج-شي لي في جامعة إنديانا الأمريكية بالتعاون مع فريق دولي من العلماء من اكتشاف هذه الطريقة المبتكرة لإعادة تدوير ثنائي أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض. فباستخدام ضوء الشمس أو الكهرباء، يمكن للجزيء الذي صنعه الفريق أن يحول غاز الدفيئة سيئ السمعة إلى غاز أول أوكسيد الكربون CO. تعتبر الورقة الجزيئية الطريقة الأكثر كفاءة للحد من الكربون حتى الآن.

يمكن أول أوكسيد الكربون CO الذي ينتجه هذا الجزيء أن يستخدم كوقود. حيث يؤدي حرق الغاز CO إلى تحرير كمية وافرة من الطاقة إضافة إلى غاز CO2. بما أن تحويل CO2 إلى COO يتطلب مقداراً من الطاقة يعادل ما يتحرر منها نتيجة حرق COO، فإن هذه الدورة المحتملة تسير عموماً باتجاه واحد، لتؤدي مع مرور الوقت إلى تراكم كميات CO2. قد يؤدي عمل الفريق إلى الحد من تراكم CO2 هذا عبر جعل دورة التحويل أكثر كفاءة، ومن خلال تحصيل الطاقة الشمسية.

تعزيز هجومي في وجه غازات الدفيئة

تمتاز بنية الجارفين النانوية للجزيء (قطعة من الجرافيت ذات أبعاد نانوية) بلون داكن يمكّنها من امتصاص كميات كبيرة من أشعة الشمس. بعد ذلك، يستفيد “محرك” الرينيوم في الجزيء من الطاقة الناجمة عن أشعة الشمس لكي ينتج غاز CO من CO2.

يمكن لهذه الورقة الجزيئية أن تساعدنا في معالجة آثار غازات الدفيئة الناجمة عن ثاني أوكسيد الكربون. منذ قيام الثورة الصناعية، تسبب البشر بارتفاع مستويات CO2 من 280 إلى 400 جزء في المليون في السنوات الـ 150 الماضية. يتفق العلماء على وجود احتمال بنسبة 955% أن تكون غازات الدفيئة التي تسبب الإنسان بإنتاجها، قد أدت إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض على مدى السنوات الخمسين الماضية.

Advert test
رابط مختصر
2017-03-30 2017-03-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة