عالم كيميائي يرى أن الإفطار أهم وجبة مقولة شائعة وخاطئة

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 1 أبريل 2017 - 11:23 صباحًا
عالم كيميائي يرى أن الإفطار أهم وجبة مقولة شائعة وخاطئة
Advert test

كتب الكيميائي تيرانسي كيلي أخيرًا في كتابه ” الإفطار وجبة خطرة”، أنه يعتقد أن الإقلاع عن وجبة الإفطار ساعده في التغلب على مرض السكري من النوع الثاني، فهو لم يتناول وجبة الإفطار  منذ عام 2008. وبذلك تغيّر مفهومنا عن تناول الأطعمة الصحية وتحوَّل من التركيز على الأطعمة قليلة الدسم، إلى المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وتعد وجبة الإفطار والأطعمة الحلوة التي غالبًا ما تأتي معها، من الأشياء غير المُحببة، فيرى البعض أن الإفطار يمكن أن يكون ضارًا بشكل كبير.

وأوضح كيلي لصحيفة صنداي تايمز: “في البداية كنت أتناول وجبة الإفطار دائمًا، وكانت تعتمد على الأطعمة النشوية”، وأضاف: “ارتفعت نسبة الجلوكوز لدي بشكل مثير للقلق، وخاصة بعد تناول وجبة الإفطار، كنت تقريبًا سأصاب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما يحدث لـ 80 % من مرضى السكري “. ويرى آخرون أن الإفطار هو مجرد مؤامرة من الشركات لتشجيعنا على شراء وتناول وجبة إضافية في اليوم. ومع ذلك، فإن هذه الادعاءات تأتي على عكس الدراسات التي تشير إلى أنه حتي اذا كان القول المأثور قديمًا قد لا يكون صحيحًا تمامًا، فإن وجبة الإفطار ربما هي ليست أهم وجبة من اليوم، ولكنها يمكن أن تكون مفيدة للحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي.

وأفادت أخصائية التغذية مارسيلا فويزا، المتحدثة باسم جمعية ديتيتيك بروسيس في لندن: ” بأن وجبة الإفطار لا تقل أهمية عن وجبة الغداء أو وجبة العشاء”، وأضافت: “أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يفقدون الوزن بطريقة ناجحة، كما أنها تخفض مخاطر بعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب. ”

وذكرت أخصائية تغذية، في جنوب ويلز في بريطانيا إيسلينغ بيغوت،: “أن وصف بعض الأطعمة بأنها “سيئة” هو شئ يغرس مشاعر الذنب حول تناول الطعام، وهو أمر غير مفيد، ولكن هذا ليس مبررًا لتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، أو السكريات كل صباح”، وأضافت: “ولكن يجب أن نتناول الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات بشكل معتدل، فعلى سبيل المثال ليس من الصحيح أن نتناول لحم الخنزير المقدد أو السجق كل صباح بوجبة الإفطار، كما أن منظمة الصحة العالمية صنّفت اللحوم المصنعة كواحدة من مسببات مرض السرطان”. وتابعت ” خطأ كبير أن الناس في كثير من الأحيان بدلًا من أن يتناولوا كمية صغيرة من عصائر الفواكه 150مللي، فهم يتناولون أكثر من 500 مللي والذي يساهم في زيادة نسبة السكريات”.

وأشارت بيغوت :”جزء من فوائد الإفطار هي فوائد نفسية، فالإفطار يساعد الشخص على الشعور بالارتياح ويوفر أيضًا فرصة جيدة بالنسبة للناس للجلوس والراحة لبضع دقائق”، وأوضحت: ” بالإضافة إلى توفير الطاقة طوال الصباح، يساعد الإفطار على تحقيق الاستقرار في تناول الطعام خلال النهار، ففي كثير من الأحيان يجد الذين لا يتناولون وجبة الإفطار  صعوبة في التعرف على مشاعر الجوع أو الشبع خلال بقية اليوم والتي يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام”، ففي عالم اليوم المزدحم بالركض إلى العمل وتناول الطعام في الطريق، فإن الجلوس قليلا  والاستمتاع بوجبة وإعطاء نفسك الوقت للراحة له فائدة نفسية كفائدته الغذائية. ” إن وجبة الإفطار المثالية هي التي تحتوي على البروتين كالبيض أو اللبن، والدهون الصحية كالأفوكادو بالإضافة إلى الشوفان.

Advert test
رابط مختصر
2017-04-01 2017-04-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة