الإعلانات

العدسات اللاصقة تسبب العمى بعد 10 سنوات من استخدامها

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 2 أبريل 2017 - 2:46 مساءً
العدسات اللاصقة تسبب العمى بعد 10 سنوات من استخدامها
Advert test

نشرت صحيفة “ديلى ميل” فى تقرير لها، أن العدسات اللاصقة قد تسبب العمى، بسبب عدم تنظيفها جيدا، حيث تختبئ الفيروسات والفطريات والبكتيريا فى القرنية مما تسبب العمى.

كما حذر التقرير من استخدام العدسات اللاصقة لمدة طويلة 10 سنوات، حيث إن العدسات اللاصقة كما أطلقوا عليها العدسات البالية تكون أكثر عدوى بالميكروبات والفطريات.

وأوضح التقرير أن العدوى تزيد 6 أضعاف فى الأشخاص، الذين أجروا عمليات ليزك لتصحيح الإبصار، وتعرض هؤلاء الأشخاص للعمى، وأشار التقرير إلى أن هذا ما يطلق عليه التهاب القرنية الميكروبية، وهى الحالة التى يتم غزو القرنية إما من البكتيريا والفطريات أو الأميبا، حيث تلتصق هذه الميكروبات بالعدسات، وتختبئ بالقرنية، ولا تسبب أضعاف الرؤية فقط، وإنما تسبب آلام، وقد تؤدى إلى حدوث التهاب وقرح بالعين.

وحذر الخبراء من استعمال العدسات اللاصقة، ويفضلون اجراء عمليات الإبصار “الليزك” بدلا من ارتداء العدسات اللاصقة، ويرجع ذلك إلى أن العديد من مرتدى العدسات اللاصقة لا يتبعون النظافة السليمة ويخاطرون بالعدوى.

 

وقد قارنت الدراسة التى أجراها مركز العلوم الصحية بجامعة تينيسى، بين خطر الإصابة بالتهاب القرنية الجرثومى مع مرتدى العدسات اللاصقة، ونوع معين من جراحة العيون بالليزر تسمى ليزر القرنية أو “الليزك”.

 

ووجدت الدراسة أن خطر التهاب القرنية الميكروبية المرتبطة بارتداء العدسات اللاصقة اللينة مع مرور الوقت كان أعلى من ذلك بعد الليزك، كما اكتشفوا أن حالات العدوى فى القرنية كانت أعلى مع العدسات الدائمة ،عن العدسات اليومية.

 

المؤلف الرئيسى الدكتور جوردان ماسترس، الذى أجرى مراجعة لجميع البيانات المتاحة بين عامى 1999 و2015، قال: “التهاب القرنية الميكروبية يمكن أن يدمر العين.

 

وأظهرت دراسة أسترالية حديثة أنه مع 10 سنوات من ارتداء العدسات اللاصقة، هناك واحد من 200 فرصة لاحتمال أن تكون خطيرة أو حتى لفقدان البصر، وأضاف التقرير أن العدسات اللاصقة تحتاج إلى أن تعامل باهتمام كبير، ولكن غالبا ما يتم التقليل من مخاطر استخدامها وتجاهلها، حيث إن غالبية الناس الذين يرتدون العدسات اللاصقة لا يستخدمون النظافة السليمة، ويعرضهم لخطر إصابات العين، بما فى ذلك التهاب القرنية.

 

وقال التقرير إن حوالى واحد من بين 3 من مرتدى العدسات اللاصقة عانوا من مشاكل بالعين نتيجة ارتداء العدسات اللاصقة أو الشعور بآلام بالعين، والتى تتطلب زيارة لأخصائى عيون، لأن ارتداء العدسة بدون تنظيفها جيدا، يمكن أن يؤدى إلى تراكم البكتيريا خلف العدسة، مما يؤدى إلى القرح، وسحجات، وانخفاض الرؤية، ويكون من الصعب علاج هذا النوع من البكتيريا، وقد تسبب العمى.

الإعلانات
Advert test
رابط مختصر
2017-04-02 2017-04-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة