الإعلانات

معظم أنواع السرطان ناجمة عن أخطاء عشوائية فى الحمض النووى

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 3 أبريل 2017 - 5:13 مساءً
معظم أنواع السرطان ناجمة عن أخطاء عشوائية فى الحمض النووى
Advert test

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن معظم أنواع السرطان ناجمة عن حدوث أخطاء عشوائية فى الحمض النووى دى إن إيه بينما تستنسخ الخلايا الطبيعية نفسها.

وقال الباحثون إنه رغم الاعتقاد على نطاق واسع بأن السرطان يحدث غالبا بشكل وراثى أو نتيجة لاتباع نمط حياة غير صحى، يمكن القول إن ثلثى حالات الإصابة بالمرض ناجمة عن أخطاء الدى إن إيه.

وأشار الباحثون من مركز جونز هوبكينز كيميل للسرطان، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية، إلى أنه لا يمكن فعل أى شيء لمنع حدوث هذه الأخطاء أثناء استنساخ الخلايا، فهو أمر يسمى ببساطة الحظ السييء.. وأضاف الباحثون أن أنواع السرطان الناجمة عن هذه الأخطاء قد تصيب الإنسان بصرف النظر عن البيئة التى يعيش بها حتى وإن كانت مثالية، وأن نتائج الدراسة تفسر أسباب إصابة أشخاص يتبعون أسلوب حياة صحى بالمرض.

ودرس الباحثون مجموعة من الطفرات التى تؤدى لنمو خلايا معيبة فى 32 نوعا مختلفا من السرطان، وأظهرت النتائج أن الأمر يحتاج بشكل عام لحدوث طفرتين خطيرتين أو أكثر فى الجينات لحدوث المرض.. وفى بعض أنواع السرطان، مثل البروستاتا والمخ والعظام، وجد الباحثون أن 95% منها ناجم عن أخطاء عشوائية فى الحمض النووى دى إن إيه أثناء استنساخ الخلايا الطبيعية لنفسها، بينما كانت هذه الأخطاء مسؤولة عن 77% من سرطان البنكرياس، لكنها مسؤولة عن 35% فقط من سرطان الرئة الذى يعود بشكل كبير للتدخين وعوامل بيئية أخرى.

وبشكل عام، ذهب الباحثون إلى أن 66% من الطفرات السرطانية تحدث بسبب أخطاء نسخ الخلايا، و29% بسبب عوامل تتعلق بأسلوب الحياة، بينما تمثل العوامل الوراثية 5% فقط.

الإعلانات
Advert test
رابط مختصر
2017-04-03 2017-04-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة