اكلات لمرضى السكر خفيفة علي مدار اليوم

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 12:13 مساءً
اكلات لمرضى السكر خفيفة علي مدار اليوم
Advert test

انخفاض السكر في الدم هي حالة تتميز بانخفاض غير طبيعي في مستويات الجلوكوز في الدم، وعادة ما تكون اقل من 70 ملليجرام/ديسيليتر، ومن المهم التحدث مع الطبيب المتخصص في هذا الشأن ، ونقص السكر في الدم يشير الي تفاعلات الانسولين الحادة، واعراض انخفاض السكر في الدم هي من الدلائل الهامة التي تبين ان الشخص يعاني من انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم، وكل شخص له رد فعل مختلف مع نقص السكر في الدم، لذلك من المهم ان تتعرف على اهم العلامات والاعراض التي تصاحب نقص السكر في الدم، والطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ان الشخص يعاني من نقص السكر في الدم هي تحليل سكر الدم، اذا كان ذلك ممكنا، واذا كان الشخص يعاني من نقص في سكر الدم وكان غير قادر على فحص نسبة الجلوكوز في الدم لاي سبب من الاسباب، فيجب معالجة نقص السكر في الدم، ونقص السكر في الدم له القدرة على التسبب في وقوع الحوادث والاصابات وحدوث غيبوبة وقد يؤدي الى الموت . علامات واعراض نقص السكر في الدم “تحدث بسرعة” : * ارتجاف * العصبية او التوتر * التعرق والرعشة والرطوبة * الانفعال ونفاذ الصبر او قلة الاحتمال * الارتباك والذي يشمل الهذيان * سرعة ضربات القلب * الدوار او الدوخة * الجوع والغثيان * عدم وضوح الرؤية او ضعف البصر * النعاس * فقدان الحس (تنميل) في الشفتين واللسان * الصداع * الضعف او التعب * الغضب او العناد او الحزن * قلة الترتيب او التنظيم * الكوابيس او الصراخ اثناء النوم * فقدان الوعي علاج انخفاض السكر في الدم : 1. تناول من 15 – 20 جرام من الجلوكوز او الكربوهيدرات البسيطة 2. اعادة فحص نسبة الجلوكوز في الدم بعد 15 دقيقة 3. اذا استمر نقص السكر في الدم يجب تكرار تناول الجلوكوز 4. بمجرد عودة السكر في الدم الى المستوى الطبيعي، يجب تناول وجبة خفيفة اذا كانت الوجبة القادمة المخطط لها لاكثر من ساعة او ساعتين . 15 جرام من الكربوهيدرات البسيطة تتمثل في : * اقراص الجلوكوز * انبوبة جل جلوكوز * 2 ملعقة طعام من الزبيب * 4 اونصات اي 1/2 كوب من العصير او الصودا العادية * واحد ملعقة طعام من السكر، او العسل، او شراب الذرة * الحلوى الصلبة

الجلوكاجون : اذا ترك الشخص الذي يعاني من نقص السكر في الدم دون علاج، فان نقص السكر في الدم قد يؤدي الى نوبة او فقدان الوعي (الاغماء، او الغيبوبة)، وفي هذه الحالة يجب ان شخص اخر يتولى مسؤلية المريض ، والجلوكاجون هو الهرمون الذي يحفز الكبد على اطلاق الجلوكوز المخزن الى مجرى الدم عندما تصبح مستويات السكر في الدم منخفضة جدا، ويستخدم الجلوكاجون عن طريق الحقن كعلاج للاشخاص الذين يعانون من نقص في سكر الدم والذي قد يؤدي الى فقدان الوعي بسبب تفاعل الانسولين الحاد، ويجب التحدث مع الطبيب المتخصص حول ما اذا كان يجب شراء واحد من حقن الجلوكاجون وكيف ومتى تستخدمها .

يجب ان يكون الشخص المصاب على صلة دائمة ببعض افراد الاسرة او  زملاء العمل الذين لديهم خبرة في كيفية استخدام الجلوكاجون لعلاج نقص السكر في الدم، وعليهم الاتصال بالنجدة اذا شعروا انهم لا يستطيعون التعامل مع الوضع، حيث انهم لا يعرفون كيفية حقن الجلوكاجون، او ان الجلوكاجون غير متاح .

اذا كان هناك حاجة الى الجلوكاجون : – حقن الجلوكاجون في الذراع او الفخذ، باتباع ارشادات الشركة المصنعة – عندما يستعيد الشخص وعيه عادة من 5 – 15 دقيقة، فانه قد يعاني من الغثيان والقيء – اذا كان هناك حاجة الى الجلوكاجون، فيجب استشارة الطبيب المتخصص، حتى يتمكن من مناقشة طرق منع نقص السكر الحاد في الدم في المستقبل .

لا تفعل : – حقن المريض بالانسولين لانه سوف يعمل على خفض السكر في الدم اكثر – تقديم الطعام او السوائل حتى لا يحدث اختناق للمصاب – وضع اليدين في الفم لعدم حدوث اختناق

الجهل بنقص السكر في الدم : في كثير من الاحيان تحدث اعراض نقص السكر في الدم عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم وتصبح اقل من 70 ملليجرام /ديسيليتر. ولكن العديد من الناس لديهم انخفاض في مستوى السكر في الدم ولا يشعرون باي اعراض، وهذا يسمى جهل نقص السكر في الدم، والاشخاص الذين يعانون من جهل نقص السكر في الدم اقل عرضة للاستيقاظ من النوم عندما يحدث انخفاض السكر في الدم ليلا.

Advert test
رابط مختصر
2017-04-04 2017-04-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة