الإعلانات

الكافيين يساعد على النوم في حالة واحدة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 11:42 صباحًا
الكافيين يساعد على النوم في حالة واحدة
Advert test

كشفت دراسة علمية أن الكافيين والقيلولة لديهما شيء مشترك، فكلاهما يجعلك تشعر بالانتباه مما يمكن أن يعزز أدائك، سواء كان ذلك أثناء القيادة، العمل أو الدراسة، ولكن بعض الناس مقتنعون بأن شرب القهوة قبل القيلولة يمنحك طاقة إضافية عند الاستيقاظ، وكيف يمكن لذلك أن يحدث؟ هل هناك أي دليل لدعم قوة ما يسمى بقيلولة القهوة؟ أو أننا نصبح أفضل حالاً عند الحصول على ليلة نوم جيدة؟

ويُعتبر تشين موي تشاو، وهو باحث في النوم والرفاهية في جامعة سيدني، يوضح كل شيء، فهل تشعر بالنعاس؟ إذا لم تحصل على قسط كاف من النوم، فإنك تصاب بما يسميه الباحثون “ديون النوم”، ويمكنك بناء دين للنوم دون تحقيق ذلك، عن قصد أو عندما تشعر بأن ليس لديك أي خيار آخر، مثل إنجاز العمل أو غيره من المواعيد النهائية.

وأخذ قيلولة هي وسيلة شائعة للتغلب على النعاس الخاص بك وسداد ديون نومك، ولكن المفاجأة معرفة أن شرب القهوة يمكن أن يساعدنا أيضا من خلال الحصول على واحدة في اليوم، منذ التسعينات، كان الباحثون يدرسون كيف أن الجمع بين الاثنين قد يساعد، في دراسة أجريت عام 1997، شرب 12 شخصًا من المحرومين من النوم ما يعادل كوب كبير واحد، من القهوة المخمرة، وبعد خمس دقائق نالوا فرصة للغفوة لمدة 15 دقيقة، ثم قاموا ببعض اختبارات القيادة في جهاز محاكاة للتحقق من يقظتهم.

على الرغم من أن شرب القهوة (بدون قيلولة) ساعد في أداء القيادة، الجمع بين الكافيين والقيلولة (قيلولة القهوة) حسن من أدائهم إلى ما أبعد من ذلك، وكان الناس الذين أخذوا قيلولة القهوة أقل احتمالاً للانجراف عن الممرات، على محرك المحاكاة لمدة ساعتين، وقد قورن ذلك بعندما شربوا القهوة (ولم يكونوا قد حصلوا على قيلولة) أو عندما تناولوا قهوة منزوعة الكافيين (بدون قيلولة).

وقيلولة القهوة حتى ساعدت في الأداء عند الحصول على قيلولة قصيرة بدلاً من الوقوع في نوم أعمق، وقيلولة القهوة أيضًا خفضت نسبة النعاس عندما استيقظ الناس، حيث ظلوا في حالة صحوة لبضع ساعات، ومع ذلك، أثارت هذه الدراسة الصغيرة طرحت العديد من الأسئلة، وعلى سبيل المثال، نحن لا نعرف كم القهوة التي استخدمها الناس في الدراسة، أو إذا ما كان الذين خضعوا للدراسة من عدم محبي الكافيين ولا يتقبله جسدهم بسهولة.

وعلى الرغم من أن هناك أدلة على أن قيلولة القهوة تعمل، هل هي آمنة؟، وإذا أخذنا في الاعتبار استهلاك الكافيين، فإن الجرعات من 300-50 ملغ يوميًا (أي ما يعادل 2-3 أكواب كبيرة من القهوة المخمرة) تبدو آمنة، حيث يتم تحويل حوالي 70٪ من الكافيين إلى البارازانتين، والذي ليس له آثار سامة واضحة.

ولكن شرب الكثير من الكافيين (أكثر من 500 ملغ يوميًا)، يمكن أن يسبب أعراض عصبية، والقلق، والتهيج، وتحفيز الجسم على الأرق، الخفقان، الإثارة، القشعريرة، الهزات وزيادة تدفق البول، ومعايير الغذاء الأسترالية والنيوزيلندية تقول 95 ملغ من الكافيين يوميًا (حوالي علبتين من الكولا) في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-12، و 210 ملغ يوميًا في البالغين تزيد من مستويات القلق.

فإنه من السهل أن تستهلك أكثر مما نحتاج من الكافيين، المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي على رفوف السوبر ماركت، وهي كالأدوية دون وصفة طبية، يمكنك إبقاء العين مفتوحة أطول وقت ممكن عن طريق تناول الكافيين، بشرط فحص محتوى الكافيين من المشروبات المشتركة والأطعمة والأدوية، وإذا كنت تشرب الكثير من الكافيين وتريد أن تتوقف، يمكن أن يسبب الانسحاب الصداع، والنعاس وانخفاض اليقظة.

الإعلانات
Advert test
رابط مختصر
2017-04-04 2017-04-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة