تلوث الهواء يؤدى لانكماش مخ الرجال

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 1:36 مساءً
تلوث الهواء يؤدى لانكماش مخ الرجال
Advert test

أظهرت دراسة أمريكية يابانية مشتركة حديثة أن تلوث الهواء مرتبط بتأثيرات مدمرة على المخ، والتى أجرتها جامعة “ييل”، وجامعة “بيكنج” فى بكين، حيث أشارت إلى أن تلوث الهواء يمكنه أن يؤثر على القدرات العقلية من خلال التسبب فى انكماش المادة البيضاء فى المخ.

وقال الباحثون، وفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إن الرجال المتقدمين فى العمر يكون تأثرهم العقلى بفعل تلوث الهواء أسوأ، فقد أظهرت النتائج أن فقدان القوة العقلية لهؤلاء الرجال قد تساوى خسارة عام من التعليم. وأوضح الباحثون أن الرجال الذين يعيشون فى مدن لديها مستويات عالية من التلوث تظهر أعراض فقدان قدراتهم في التفكير المنطقى واللفظى، وبمعدل أسرع من النساء.

وأرجع الباحثون هذا الاختلاف بين الجنسين إلى وجود اختلافات فى بنية المخ قد تترك الرجال أكثر عرضة لانكماش المادة البيضاء، وفحص القائمون على الدراسة أداء 25 ألفا و485 شخصا فى الصين فى اختبارات الرياضيات واللغة فى 2010 و2014.

وأظهرت النتائج التساوى بين أداء الرجال والنساء حتى سن الثلاثين، بينما جاء أداء الرجال أفضل من النساء في مراحل عمرية أكبر، غير أن أداء الرجال المتقدمين في العمر الذين يعيشون فى أكثر المدن التى تعانى من تلوث الهواء جاء أقل بكثير فى هذه الاختبارات، لاسيما فى اختبارات اللغة.

Advert test
رابط مختصر
2017-04-04 2017-04-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة