الإعلانات

100 إصابة جديدة بمرض النكاف بين طلاب المدارس في العراق

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 5 أبريل 2017 - 12:54 مساءً
100 إصابة جديدة بمرض النكاف بين طلاب المدارس في العراق
Advert test

كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس، عن تسجيل 100 إصابة بمرض النكاف في صفوف طلاب مدرستين شمال ب‍عقوبة، داعياً إلى تحرك عاجل من قبل دائرة صحة المحافظة لمنع انتشار المرض.

وأكّد قائم مقام قضاء الخالص، “15كم شمال بعقوبة”، عدي الخدران ، أن “أكثر من 100 حالة إصابة بمرض النكاف سجلت في صفوف طلاب مدرستي الرصافي والسنهوري في مركز قضاء الخالص خلال الأيام الماضية وفق تأكيدات إدارتي المدرستين، والنكاف من الأمراض السريعة الانتشار”، داعيًا إلى “تحرك عاجل من قبل دائرة صحة ديالى لمنع انتشار المرض والعمل على توفير اللقاحات الضرورية للمصابين”.

وسجّلت مناطق عدة في ديالى العام الماضي عشرات الإصابات بمرض النكاف خاصة في المدارس قبل ان تنجح دائرة الصحة في تطويق المرض وتمنع انتشاره، وكشفت وزارة الصحة في  وقت سابق، عن الأسباب الرئيسية وراء تفشي مرض النكاف في العاصمة بغداد والمحافظات، فيما بينت أن أبرز تلك الأسباب هو زيادة أعداد الطلبة  في المدارس، وبيّن المتحدث باسم الوزارة أحمد الرديني، أن “الصحة لا تتحمل وحدها انتشار مرض النكاف وهذا المرض ليس له علاج وهو موسمي”، مشيرًا إلى أن “سبب انتشار المرض هو كثافة الطلبة في الصفوف وعدم أخذ اللقاحات في موعدها المحدد ضد الفيروسات الموسمية”.

وأوضح الرديني، أنّ “تغير المناخ على البعض كالنازحين هو أيضا عامل في انتشار مرض النكاف كذلك عدم متابعة الأهل للطلبة”، مشيرًا إلى أنّ وزارة الصحة تقوم بصورة مستمرة بلقاح الأطفال في المدارس فقط لقحت في جانب الرصافة أكثر من 250 الف طالب بلقاح ضد فيروس مرض النكاف”.

وينتشر التهاب الغدة النكافية عبر استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء من أنف أو فم شخص مصاب بالفيروس ، وينتقل منها إلى الدم وبعدها ينتشر إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الغدد اللعابية، إذ يتكاثر بشكل كبير في الغدة النكافية، ومن أعراض مرض الغدة النكافية ، ارتفاع في درجة حرارة الجسم خلال يومين من الإصابة بالعدوى قد تصل إلى 40 درجة مئوية ، يليها الشعور بألم بسيط في عظم الفك وتورم في جزء من الغدة النكافية في جانب واحد من الوجه، ويصبح الورم كبير ومؤلم ، كما يعاني المريض من ألم شديد عند فتح فمه أو الأكل والشرب ، ويظل الورم لفترة قد تصل إلى أسبوعين.

الإعلانات
Advert test
رابط مختصر
2017-04-05 2017-04-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة