«التحرش الجنسي» أخطر أمراض العصر (2/ 6)

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 28 مايو 2017 - 11:06 مساءً
«التحرش الجنسي» أخطر أمراض العصر (2/ 6)
«التحرش الجنسي» أخطر أمراض العصر (2/ 6)
Advert test

مركز دراسات البيئة والصحة

 –
العلماء يُعرِّفون بالتحرش الجنسي ومقارنة بين المباشر منه وغير المباشر
التحرش الجنسي أحد أشكال عائلة كبيرة من السلوك الجنسي الإجرامي
ما هو المكان المناسب لوقوع حوادث التحرش الجنسي؟
يتعرض الأطفال للتحرش الجنسي من قبل أقرانهم في المدرسة أو أساتذتهم
تثير العوامل التي تدفع الشخص لممارسة التحرش جدلا ونقاشا حادا
انتشار العنف والجهل والفقر في المجتمع أهم مسببات التحرش الجنسي
النظرة اللوامة ضد المرأة كارثة أدت لانتشار ظاهرة التحرش والاعتداء الجنسي
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يرصد الإصابات الناجمة عن المضايقات الجنسية للنساء
CNN تطلق حملة ضد التحرش الجنسي بالوطن العربي في يوم المرأة العالمي
قضية التحرش الجنسي من الآفات التي انتشرت بشدة في المجتمع المصري
منظمة العفو الدولية تحذر من إفلات مرتكبي الانتهاك الجنسي من العقاب في مصر

العلماء يُعرِّفون بالتحرش الجنسي ومقارنة بين المباشر منه وغير المباشر

التحرش الجنسي في المدارس

يتعرض كثير من الطلاب في المدارس لتحرشات من زملائهم الطلاب في المدرسة، ويعرف التحرش في المدرسة بأنه سلوك غير مرغوب قائم على توجيه الإساءة والاستغلال والتخويف والتحكم البدني أو النفسي بالقوة، وله أشكال متعددة (لفظي، بدني، مكتوب، مرسوم وصور أو أفلام)، ويكون موجها لطالب أو مجموعة من الطلاب في المدرسة. وفي الآونه الأخيرة انتشرت كثير من مظاهر التحرش الجنسي في مدارس الحلقة الأولى – حسب ملاحظة المعلمات والأخصائية الاجتماعية في المدارس- وتكون هذه التحرشات إما بين الذكور أو بين الإناث أو بين الذكور والإناث. ولما في هذه القضية من تأثير سلبي كبير على الأطفال والمجتمع، ولخطورة الفعل وشناعته، فإن مجلة نوت تقف على أسباب هذه المشكلة وطريقة علاجها والوقاية منها في المدارس.

التحرش الجنسي أحد أشكال عائلة كبيرة من السلوك الجنسي الإجرامي

مظاهر التحرش الجنسي في المدارس:

تقول أخصائية اجتماعية – هناك أشكال مختلفة للتحرش الجنسي في المدارس بين الأطفال، ومن هذه الأشكال: إطلاق الأسماء المسيئة أو المضحكة على الآخرين، المزاح المسيء القائم على أسس عرقية أو جنسية. وأيضا تبادل الرسومات والأشكال المخالفة للآداب العامة، كالرسم على الأبواب والجدران. وكذلك الحركات الجنسية المسيئة بالوجه أو الجسم، أو اللمس غير المرغوب أو التقبيل، وأيضا الضغط على الطالب لممارسة الأفعال الجنسية في دورات المياه أو الأماكن الخالية. وأحيانا تصل إلى الاعتداء الجنسي على الطالب.

ما هو المكان المناسب لوقوع حوادث التحرش الجنسي؟

أسباب المشكلة: تقول الأخصائية الاجتماعية – إن تفشي هذه الظاهرة بين طلاب الحلقة الأولى أمر خطير جدا، وهناك عدة أسباب لها، قد يكون واحد من هذه الأسباب أو أكثر مسؤول عن هذه التصرفات من هؤلاء الأطفال، وتكون أغلب هذه الأسباب منبعها الأسرة أو البيئة التي يعيشها الطفل. ومن هذه الأسباب: 1. مشاهدة مثل هذه الأفعال على التلفزيون أو على الإنترنت، فيحاول الطفل تقليدها وممارستها. 2. إهمال التربية وإهمال تثقيف الأطفال بخطورة هذه الأفعال. 3. فضول الأطفال لتجربة شيء جديد لم يسبق وأن فعلوه. 4. سوء الأحوال الاجتماعية للأسرة، كالطلاق والإهمال وكثرة المشاكل العائلية. 5. كثرة الخلوات بالذات في دورات المياه.

يتعرض الأطفال للتحرش الجنسي من قبل أقرانهم في المدرسة أو أساتذتهم

وتضيف أنه على هذه الأسباب، تقليد الأطفال للكبار مثل الوالدين والأقارب، وأيضا كثرة الفراغ الذي يمر به الطفل،مما يجعله يلعب بأعضائه التناسلية. ويلاحظ أيضا أن الأطفال الذي يتعرضون للتحرش الجنسي من الكبار يجعلهم يطبقونه على غيرهم من الأطفال. وتزيد ع. الكندية على تلك الأسباب، التدليل الزائد للأبناء، وتلبية جميع رغباتهم، وكثرة انشغال الأسر عن أبنائهم.

تثير العوامل التي تدفع الشخص لممارسة التحرش جدلا ونقاشا حادا

علاج ظاهرة التحرش الجنسي (إجراءات التدخل):

إن الأطفال في المدرسة أو حتى في المجتمع الخارجي لايفصحون عما تعرضوا له من اعتداء جنسي سواء باللفظ أو بالفعل. لهذا فإنه لا يمكن حل كل حالات الاعتداء التي تحدث داخل المدرسة. إلا ما قمنا باكتشافه أو تم الإبلاغ عنه. وإننا حتى نقوم بعلاج هذه المشكلة بشكل صحيح علينا التعامل بأسلوبين مختلفين مع كل من المعتدي والمعتدى عليه.

انتشار العنف والجهل والفقر في المجتمع أهم مسببات التحرش الجنسي

وتؤكد على ذلك الكندية وتقول: عند الإبلاغ عن حالة تحرش جنسي فإن أول مانقوم به هو جمع المعلومات من الطالب المُتحرِّش والطالب الضحية وأولياءالأمور والطلبة الشهود، ثم نبدأ باتخاذ الإجراء المناسب مع الطالب المتحرِّش والطالب الضحية. ويختلف الإجراء حسب نوع التحرش إذا كان لفظيا أو بدنيا. فإذا كان التحرش لفظيا أو جسديا فإن أبرز الإجراءات المتخذة مع الطالب المتحرِّش هي: متابعة سلوكيات الطالب في الحصص والأنشطة، ومتابعة سلوك الطالب خارج المدرسة بمتابعة ولي الأمر. وكذلك عمل جلسات إرشاية للطالب تساعد على تحسن سلوكه.

النظرة اللوامة ضد المرأة كارثة أدت لانتشار ظاهرة التحرش والاعتداء الجنسي

أما بالنسبة للإجراءات المتخذة مع الطالب الضحية فأولها التعاون مع ولي الأمر في كيفية تقديم المساعدة والدعم للحالة النفسية للطالب. وكذلك تقديم جلسات إرشادية تساعد الطالب على رفع ثقته بنفسه وتحسين التقدير الذاتي وكيفية التعامل مع مواقف مشابهة. وأن يطلب المساعدة من المعلم في حال تعرض للمضايقة. ثم نقوم بمتابعة مدى تحسن حالة الطالب وتحصيله العلمي في المدرسة.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يرصد الإصابات الناجمة عن المضايقات الجنسية للنساء

الوقاية من التحرش الجنسي :

 إنه لمن الضروري على الآباء تثقيف أبنائهم بكيفية حماية أنفسهم، وذلك بأن يعرف مناطق جسمه بمسمياتها ويشرح الوالدان لطفلهمابأن عليه أن يستر هذه المناطق وأنه من غير اللائق الكشف عنها، وألا يسمح لأي أحد ان يلمسها مهما كان. وتضيف الكندية بأن دور الأسرة كبير، فتثقيف الطفل بهذه الأمور ضروري جدا، وأن على الوالدين ألا يهملوا هذا الدور. ويجب أن يتم هذا التثقيف بأسلوب بسيط وتدريجي يتناسب مع عمر الطفل ومستواه العقلي.

CNN تطلق حملة ضد التحرش الجنسي بالوطن العربي في يوم المرأة العالمي

ولابد من العمل على مكافحة التحرش بهذه الطرق: • الاهتمام بتعليم الأطفال مبادئ وأخلاقيات ديننا الحنيف. • منح الطفل الثقة بالنفس وبوالديه حتى يتطرق لكافة الموضوعات مع والديه دون خوف. • توعية الطفل بأهمية أن يحكي لوالديه عن كل ما يتعرض له من مواقف وأحداث يومية. • تنمية الأنشطة والهوايات والرياضات التي يمارسها الطفل منذ صغره، وأن يطورها مع تطور المرحلة العمرية. • متابعة الطفل دائما دون إشعاره بالرقابة، ومتابعة الأشخاص الذين يصادفهم. • منع الأطفال من الذهاب للأماكن المهجورة والنائية.

 

قضية التحرش الجنسي من الآفات التي انتشرت بشدة في المجتمع المصري

ويجب على المعلمين عدم السماح لطالبين بالخروج إلى دورة المياه في نفس الوقت. وأن على إدارة المدارس تخصيص دورات مياه للطلاب الذكور ودورات مياه للإناث. وألا يسمح أبدا بالاختلاط في دورات مياه مدارس الحلقة الأولى، وذلك لما يترتب عليه من سلوكيات خاطئة وغير لائقة. وتضيف أيضا: إن على الإدارة والمعلمات المناوبات مراقبة الطلاب عند خروجهم من الحصص أو الذهاب إلى دورات المياه. وكما يجب تثقيف أولياء الأمور بعقد اجتماعات لهم وتقديم النصائح والإرشادات لهم حول كيفية التعامل مع أبنائهم في حال تعرضهم للاعتداء الجنسي أو التعدي على غيرهم. وتثقيفهم أيضا بالأمور التي تجعل الأطفال يقومون بهذه التصرفات.

 

منظمة العفو الدولية تحذر من إفلات مرتكبي الانتهاك الجنسي من العقاب في مصر

وحذرت منظمة العفو الدولية من أن إفلات مرتكبي التحرش والانتهاك الجنسي من العقاب في مصر يؤدي قد إلى تزايد وتيرة الاعتداءات ضد النساء خاصة في المنطقة المحيطة بميدان التحرير في القاهرة، في وقت شاركت ناشطات في مسيرة بالميدان، رفضا لهذه الظاهرة.  وأشار تقرير للمنظمة صدر الأربعاء إلى أنه جمعت شهادات عدد من الناجيات من ضحايا تلك الهجمات، وتوصلت إلى نتيجة مفادها وجود نمط معين يجمع بين الاعتداءات التي وقعت، ما يكشف عن وجود مجموعات معينة تنفذها وتستهدف ضحايا بعينهن.  وطالبت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة، حسيبة حاج صحراوي، الرئيس المصري، محمد مرسي، باتخاذ خطوات حاسمة في سبيل وضع حد لانتشار ظاهرة الإفلات من العقاب والتمييز القائم على الجنس.وشددت على ضرورة إجراء تحقيقات نزيهة وشاملة بغية تحديد ما إذا كانت تلك الهجمات الجماعية تنظم من أطراف مرتبطة بالسلطات، أو أخرى غير مرتبطة بها، وضمان مثول الجناة أمام العدالة.يشار إلى أن منظمات حقوقية مصرية تلقت “19 بلاغا عن وقوع اعتداءات عنيفة بحق النساء بتاريخ 25 يناير 2013 في محيط ميدان التحرير”، حسب “العفو الدولية”.

 

ووضع تقرير حديث أسس مفصلة لرصد جميع حالات التحرش الجنسي في جميع البيئات المختلفة وبدأ باعتباره “أي صيغة من الكلمات غيرمرغوب بها و/أو الأفعال ذات الطابع الجنسي والتي تنتهك جسد أو خصوصية أو مشاعر شخص ما وتجعله يشعر بعدم الارتياح، أو التهديد، أو عدم الأمان، أو الخوف، أو عدم الاحترام، أو الترويع، أو الإهانة، أو الإساءة، أو الترهيب، أو الانتهاك أو أنه مجرد جسد”.

 

وكشف التقرير أنه يمكن للتحرّش الجنسي أن يأخذ أشكالًا مختلفة وقد يتضمن شكلًا واحدًا أو أكثر في وقت واحد:

 

النظر المتفحّص:التحديق أو النظر بشكل غير لائق إلى جسم شخص ما، أجزاء من جسمه و/أو عينيه.

التعبيرات الوجهية:عمل أي نوع من التعبيرات الوجهية التي تحمل اقتراحًا ذو نوايا جنسية (مثل اللحس، الغمز، فتح الفم).

الندءات (البسبسة):التصفير، الصراخ، الهمس، و أي نوع من الأصوات ذات الإيحاءات الجنسية.

التعليقات:إبداء ملاحظات جنسية عن جسد أحدهم، ملابسه أو أو طريقة مشيه/تصرفه/عمله، إلقاء النكات أو الحكايات الجنسية، أو طرح اقتراحات جنسية أو مسيئة.

الملاحقة أو التتبع:تتبع شخص ما، سواء بالقرب منه أو من على مسافة، مشيًا أو باستخدام سيارة، بشكل متكرر أو لمرة واحدة، أو الانتظار خارج مكان عمل/منزل/سيارة أحدهم.

الدعوة لممارسة الجنس:طلب ممارسة الجنس، وصف الممارسات الجنسية أو التخيلات الجنسية، طلب رقم الهاتف، توجيه دعوات لتناول العشاء أو اقتراحات أخرى قد تحمل طابعًا جنسيًا بشكل ضمني أو علني.

الاهتمام غير المرغوب به:التدخل في عمل أو شؤون شخص ما من خلال السعي لاتصال غير مرحب به، الإلحاح في طلب التعارف والاختلاط، أو طرح مطالب جنسية مقابل أداء أعمال أو غير ذلك من الفوائد والخدمات، وتقديم الهدايا بمصاحبة إيحاءات جنسية، أو الإصرار على المشي مع الشخص أو إيصاله بالسيارة إلى منزله أو عمله على الرغم من رفضه.

الصور الجنسية:عرض صور جنسية سواء عبر الإنترنت أو بشكل فعلي.

التحرّش عبر الإنترنت:القيام بإرسال التعليقات، الرسائل و/أو الصور والفيديوهات غير المرغوبة أو المسيئة أو غير لائقة عبر الإيميل، الرسائل الفورية، وسائل التواصل الاجتماعي، المنتديات، المدونات أو مواقع الحوار عبر الإنترنت.

المكالمات الهاتفية:عمل مكالمات هاتفية أو إرسال رسائل نصية تحمل اقتراحات أو تهديدات جنسية.

اللمس:اللمس، التحسس، النغز، الحك، الاقتراب بشكل كبير، الإمساك، الشد وأي نوع من الإشارات الجنسية غير المرغوب بها تجاه شخص ما.

التعري:إظهار أجزاء حميمة أمام شخص ما أو الاستمناء أمام أو في وجود شخص ما دون رغبته.

التهديد والترهيب:التهديد بأي نوع من أنوع التحرّش الجنسي أو الاعتداء الجنسي بما فيه التهديد بالاغتصاب.

التحرش الجنسي الجماعى: تحرش جنسى (شامل الاشكال السالف ذكرها) يرتكبها مجموعة كبيرة من الاشخاص تجاه فرد او عدة افراد.

 

ويعد التحرش الجنسي صورة من صور العنف الجنسي والتى تشمل ايضا:

 

الاعتداء الجنسي:القيام بأفعال جنسية تجاه شخص ما بالإكراه و/أو بالإجبار مثل التقبيل القسري والتعرية.

الاغتصاب:استخدام أجزاء الجسم أو غيرها من الأشياء والأدوات لاختراق الفم، أو اختراق الشرج، أو المهبل بالإكراه و/أو الإجبار.

الاعتداءات الجماعية:التحرّش أو الاعتداء الجنسي (بما فيه الاغتصاب) الذي ترتكبه مجموعات كبيرة من الناس ضد أشخاص منفردين.

 

وقد يحدث التحرّش الجنسي او اى شكل من اشكال العنف الجنسي في أي مكان، سواء في الأماكن العامة أو الخاصة، مثل: الشوارع، أماكن العمل، المواصلات العامة، المدارس والجامعات، المطاعم، الأسواق التجارية، داخل المنزل، بل و حتى في صحبة الآخرين (العائلة، الأقارب والزملاء)، عبر الإنترنت، وغيرها.

 

والمتحرّشون أو مرتكبو جرائم العنف الجنسي قد يكونون أفرادًا أو مجموعات من الرجال و/أو النساء. وقد يكون المتحرّش شخصًا غريبًا عنك بالكامل أو أحد معارفك: صاحب العمل، موظف، زميل في العمل، عميل، أحد المارة، أحد الأقارب، أحد أفراد العائلة أو ضيف. أما المتحرَّش بهم أو المعتدى عليهم فقد يكونون أفرادًا أو مجموعات من جميع شرائح النساء و/أو الرجال.

Advert test
رابط مختصر
2017-05-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة