«التحرش الجنسي» أخطر أمراض العصر (4/ 6)

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:22 مساءً
«التحرش الجنسي» أخطر أمراض العصر (4/ 6)
«التحرش الجنسي» أخطر أمراض العصر (4/ 6)
Advert test

مركز دراسات البيئة والصحة

فترات الأعياد والاحتفالات بيئة مناسبة تخدم المتحرشين مع الغياب الأمني
أخصائي اجتماعي: التحرش الجنسي يترك أثرًا نفسيًا سيئًا ويشكل تهديدًا صريحًا
الخبراء يقدمون نصائح للفتيات لتجنب التحرش الجنسي في الأماكن العامة
تصرفات بعض الفتيات الخاطئة تكون سببًا رئيسيًا لوقوعهن في فخ التحرش
العلماء يشرحون الإجراءات الاحترازية الواجبة للحد من ظاهرة التحرش في المجتمع
عيد الفطر هذا العام يشهد حالات تحرش عديدة رغم الخطط الأمنية لمواجهتها
الشرطة النسائية بالإسكندرية تلقى القبض على 17 متحرشًا بالفتيات فى الطريق العام
الإسماعيلية تشدد من قبضتها الأمنية لتبقى المدينة خالية من المتحرشين
مكتب شكاوى بالمجلس القومى للمرأة ببنى سويف لتلقى بلاغات التحرش
مدير أمن كفر الشيخ: القوات تعمل على تقليل التزاحم لمنع وقوع حالات تحرش
المجلس القومى للمرأة بجنوب سيناء: المحافظة تشكل غرف عمليات لمواجهة التحرش

فترات الأعياد والاحتفالات بيئة مناسبة تخدم المتحرشين مع الغياب الأمني

تنتشر ظاهرة التحرش بالفتيات في فترات الأعياد والاحتفالات بالتحديد حيث تمتلئ الشوارع والطرق والأماكن العامة بالجماهير وخاصة وسائل المواصلات والحدائق والمتنزهات، لتصبح ظاهرة التحرش هاجساً يرعب الآباء على بناتهن وخوفاً يصيب الفتيات نتيجة ما يتعرضن له من إيذاء جسدي ونفسي وما يجدنه من تعليقات في المجتمع، واتهامهن بصورة مباشرة بأنهن الدافع الأساسي الذي يعطي الضوء الأخضر للطرف الآخر فينتج عنه التحرش بهن، كل ذلك أدى إلى ضغط مجتمعي كبير على الأنثى.

 

أخصائي اجتماعي: التحرش الجنسي يترك أثرًا نفسيًا سيئًا ويشكل تهديدًا صريحًا

وعند مناقشة تعريف التحرش الجنسي بالفتيات وكيفية اجتنابه، يجدر بنا ذكر الأمور التي قد تثير المتحرش دون أن تكون الفتاة على علم بها، من خلال السطور التالية..

يقول الأخصائي الاجتماعي والمحاضر مالك بن محمد المالكي: “التحرش الجنسي هو أي صيغة من الكلمات غير المرحب بها أو الأفعال ذات الطابع الجنسي، والتي تنتهك جسد أو خصوصية أو مشاعر شخص ما، وتجعله يشعر بعدم الارتياح، أو التهديد، أو عدم الأمان، أو الخوف، أو عدم الاحترام، أو الترويع، أو الإهانة، أو الإساءة، أو الترهيب، أو الانتهاك، أو أنه مجرد جسد”.

 

الخبراء يقدمون نصائح للفتيات لتجنب التحرش الجنسي في الأماكن العامة

ويمكن للتحرّش الجنسي أن يأخذ أشكالاً مختلفة، وقد يتضمن شكلاً واحداً أو أكثر في وقت واحد، مثل: النظر المتفحّص، أو التعبيرات الوجهية، أو النداءات “البسبسة”، أو التعليقات، أو الملاحقة والتتبع، أو الدعوة لممارسة الجنس، أو الاهتمام غير المرغوب به أو اللمس، وقد يحدث التحرّش الجنسي في أي مكان، سواء في الأماكن العامة أو الخاصة، مثل: الشوارع، أماكن العمل، المواصلات العامة، المدارس والجامعات، المطاعم، الأسواق التجارية، داخل المنزل، بل وحتى في صحبة الآخرين “العائلة، الأقارب والزملاء”، كذلك عبر الإنترنت، وغيرها.

 

وكشف مالك من خلال أبحاثه عن الأسباب التي تدفع الشباب للتحرش بالفتيات

1- ضعف الوازع الديني.

2- الفراغ الفكري والفراغ العاطفي ووجود الوقت الطويل لدى الفتاة والشاب، مما يجعلهم فريسة لهذا البلاء.

3- التربية السيئة وتعميم أن الرجل لا يعيبه شيء.

4- عدم المتابعة من الأم وترك الحبل على الغارب.

5- عدم سؤال الأبناء عن الأماكن التي يرتادونها وعن الوقت الذي يقضونه خارج المنزل.

 

تصرفات بعض الفتيات الخاطئة تكون سببًا رئيسيًا لوقوعهن في فخ التحرش

ويذكر الأخصائي مالك المالكي أن على كل فتاة أن تنتبه لتصرفاتها كي لا تقع محل تحرش لضعاف العقول والقلوب، فهناك عدة تصرفات يجب الانتباه لها ومراعاتها حتى تتجنبي الوقوع في فخ التحرش، وهي كالتالي:

1- نوعية اللبس: كأن ترتدي ملابس تصف الجسم وتقوم بإظهار مفاتنها بين الفينة والأخرى.

2- طريقة المشي: التمايل في المشي والتدلع فيه وكأنها في البيت، حيث أن غالبية الفتيات لا يفرقن بين مشيتهن أمام النساء وبين مشيتهن في السوق أو أمام الرجال.

3- النظر المباشر للآخرين وتكرار ذلك: عندما ينظر الشخص لشخص آخر، ويكرر النظر إليه، فإنه ينتظر منه مبادرة بالكلام أو فعل معين، وذلك ينسحب على الفتاة عندما تنظر إلى الشاب وتكرر النظر إليه، وكأنها تقول له: تقدم وتكلم.

4- الجرأة في الكلام والحركات: الجرأة مطلوبة، ولكن لها المكان والزمان الخاص بها، وليس كل مكان تكون الجرأة فيه محمودة، فعندما تكون الفتاة في السوق وتكون دريئة في الحديث أو الحركات فإن الآخرين يفهمونها وفقاً لأهوائهم وليس على هواها البريء.

5- وضع مساحيق الزينة عند النزول إلى السوق: عندما ينظر الشاب إلى الفتاة وهي بكامل زينتها حتى إن لم يظهر منها إلا العيون وهي بكامل ألوانها من كحل وعدسات، فإنها تكون جاذبة له للتحرش والمضايقة.

6- التسوق والتسكع في الأسواق لوحدها: الذئب لا يأكل إلا الطارف من الغنم، أي أن نزول الفتاة إلى السوق لوحدها يكون دافعاً كبيراً للشباب للتحرش بها كونها وحيدة حتى لو لم تكن تضع زينة أو جريئة أو أي شيء من وسائل الإغراء الأخرى.

7- الدخول إلى الأماكن المزدحمة دون محرم: الأماكن المزدحمة غالباً ما يكون فيها التحرش بشكل كبير سواءً كانت الفتاة محتشمة أم متبرجة، وينصح بعدم دخول تلك المواقع إلا للضرورة وبرفقة محرم رجل؛ لأن لو كان المحرم طفلاً أو مراهقاً فلن يكون ذي أهمية كبيرة.

 

العلماء يشرحون الإجراءات الاحترازية الواجبة للحد من ظاهرة التحرش في المجتمع

ولا تستطيع الفتاة أن تتجنب التحرش بشكل كامل، ولكن رغم التحرز إلا أنها تتعرض له سواءً كان شديداً أو منخفضاً، كذلك يكون سمعياً أو بصرياً أو محسوساً كاللمس ويزيد مع الإغراءات، ولكن كيف نمنع التحرش؟

هذا السؤال يوجه للفتيات عندما نوضح لهن الأسباب المؤدية للتحرش، وأن بأيديهن منعه أو تقليله إلى القدر الذي يكون غير مؤثر في حياتهن بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة، والسير لوحدهن، وعدم اللين في الكلام مع الباعة والآخرين، والتكلم بصوت عالٍ عندما تجد الفتاة ملاحقة ومضايقة من أحد، وخاصة عندما تكون بجانب أناس أو حراس الأمن الذين يتواجدون في السوق، ولا تحرج من ذلك، فمن حقها أن تدافع عن نفسها.

 

عيد الفطر هذا العام يشهد حالات تحرش عديدة رغم الخطط الأمنية لمواجهتها

ومع أول أيام عيد الفطر المبارك، تتكدس الحدائق والمتنزهات العامة بالمواطنين المحتفلين بعيد الفطر فى جميع المحافظات، ما ينتج عنه عدد من محاولات التحرش بالفتيات، والسيدات بهذه الأماكن. مما دفع مديريات الأمن بجميع المحافظات، بالدفع بعد من عناصر الشرطة النسائية والعساكر، وعدد من تشكيلات الأمن المركزى، بجميع أماكن التكدسات للحد من هذه الظاهرة، وإلقاء القبض على كل من يحاول التحرش بالفتيات، أو تعكير صفو المحتفلين بعيد الفطر المبارك.

 

الشرطة النسائية بالإسكندرية تلقى القبض على 17 متحرشًا بالفتيات فى الطريق العام

فقامت الشرطة النسائية التابعة لإدارة مباحث الاداب العامة بمديرية أمن الإسكندرية، برئاسة اللواء شريف التلوانى، بإلقاء القبض على 17 حالة تعرض لأنثى فى الطريق العام، وإمام السينمات والمتنزهات العامة، وكورنيش الإسكندرية. وكانت مديرية أمن الإسكندرية، برئاسة اللواء مصطفى النمر، قد رفعت درجة الطوارئ القصوى، والاستنفار لتأمين المواطنين فى احتفالاتهم، بعيد الفطر المبارك.

وشدد مدير أمن الإسكندرية، على ضرورة تواجد الشرطة النسائية، بالميادين الرئيسية وامام السينمات، لمنع التعرض للفتيات، والقبض الفورى على أى متحرش، بالإضافة إلى نشر إدارة مباحث الآداب العامة برئاسة العميد شريف التلوانى، فى الحدائق العامة والمتنزهات، وكورنيش الإسكندرية، لضبط اى محاولات خروج عن الآداب العامة، أو تحريض على الفسق. وشدد مدير الأمن، على إدارة المرور برئاسة اللواء هانى خير، بالتواجد المستمر والانتشار فى جميع ميادين المدينة، لمنع أى ازدحام مرورى وخاصة فى المتنزهات العامة وأماكن انتشار المواطنين. كما انتشرت شرطة الخيالة والحماية المدنية وخبراء المفرقعات، لتمشيط الطرق والميادين وفى ساحات المساجد، لمنع تواجد اى مواد مفرقعة أو مشتبه فيها. كما شدد على إدارة البحث الجنائى لتوسيع دائرة الاشتباه الجنائى والسياسى، وعمل الكامنة الثابتة والمتحركة، مشددا على اليقظة الشديدة.

 

الإسماعيلية تشدد من قبضتها الأمنية لتبقى المدينة خالية من المتحرشين

أما فى الإسماعيلية، أعلن اللواء عصام سعد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، عن خلو الإسماعيلية من المتحرشين فى أول أيام العيد. وأضاف مدير الأمن، بأن غرفة عمليات المديرية لم تتلقى أى بلاغ خاصة بالتحرش، بسبب انتشار وتواجد الخدمات والشرطة السرية بين المواطنين.

وكان مدير أمن الإسماعيلية، تجول فى شوارع الإسماعيلية لتفقد الخدمات والارتكازات الأمنية والحالة الأمنية بالمحافظة، وخلال جولته التقط صورا تذكارية مع عدد من الاطفال والشباب بمناسبة الاحتفال بالعيد.

 

مكتب شكاوى بالمجلس القومى للمرأة ببنى سويف لتلقى بلاغات التحرش

بينما ساهمت الحملات الأمنية المكثفة، وانتشار قوات الشرطة والمخبرين السريين، بمحافظة بنى سويف، أمام وداخل الحدائق والمتنزهات وكورنيش النيل، بمدن المحافظة السبع الإدارية لتأمين المواطنين، خلال احتفالهم بعيد الفطر، فى عدم ضبط متحرشين أو محدثى عنف، أو تحرير محاضر بأقسام ومراكز الشرطة ضدهم.

وأكد محمد أبو طالب محامى مكتب الشكاوى بفرع المجلس القومى للمرأة، على عدم تلقى خطوط تليفونات المكتب، أى شكاوى من سيدات أو فتيات بتعرضهن للتحرش الجنسى، أو أى نوع من أنواع العنف. ولفت أبوطالب، إلى أنه رافق قوات الشرطة فى حملاتها لتأمين المواطنين خلال احتفالهم بعيد الفطر، ولم يتم رصد حالات تحرش بسبب تشديد الإجراءات الأمنية.

 

مدير أمن كفر الشيخ: القوات تعمل على تقليل التزاحم لمنع وقوع حالات تحرش

لم ترصد غرفة عمليات مديرية الأمن بكفر الشيخ، برئاسة اللواء سامح مسلم، مدير أمن كفر الشيخ، ولا قسم مكافحة جرائم العنف ضد المرأة، أى حالات تحرش فى المتنزهات ولا الحدائق، أو فى مصيف بلطيم. وقال اللواء سامح مسلم مدير أمن كفر الشيخ، في تصريحات صحفية، لم يحرر قسم مكافحة جرائم العنف ضد المرأة أى حالات تحرش فى أيام الاحتفال بعيد الفطر.

 

المجلس القومى للمرأة بجنوب سيناء: المحافظة تشكل غرف عمليات لمواجهة التحرش

قالت منى سالم مقررة المجلس القومى فرع جنوب سيناء، أنه تم تشكيل غرفة عمليات بفرع المجلس القومى للمراة، لتلقى أى شكاوى أو أى بلاغات عن التحرش خلال أيام عيد الفطر المبارك. وأضافت منى سالم أن غرفة العمليات لم ترصد فى أول أيام العيد أى بلاغات تحرش فى المنتزهات والحدائق والشواطئ العامة بالمحافظة.

ومن جانبه قال اللواء أحمد طايل، مدير أمن جنوب سيناء، إن غرفة العمليات بمديرية الأمن، لم ترصد أى بلاغات غرق أو تحرش فى أول أيام عيد الفطر المبارك.

Advert test
رابط مختصر
2017-06-28 2017-06-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة