التوصل لعلاج لمرضى السكر من خلال الفئران

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 9:35 صباحًا
التوصل لعلاج لمرضى السكر من خلال الفئران
Advert test

أعلن فريق بلجيكى أنه عثر على خلايا جذعية بنكرياسية فى فئران بالغة وهو كشف يمكن أن يؤدى إلى التوصل إلى علاج للمصابين بالنوع الأول من مرض السكر حيث لم يكتشف هذا النوع فى حيوانات بالغة من قبل.

وإذا أمكن تحفيز الخلايا الجذعية أو الخلايا الأصلية فى البالغين لتتكاثر فإنها يمكن أن تقدم وسيلة لتعويض خلايا “بيتا” المفقودة أو المدمرة في مرضى السكر.

وقال “هاري هايمبرج” باحث السكر فى جامعة فرى فى بروكسل و كونسورتيوم بيتا سيل بيولوجيى: إن دراسات حديثة وجدت أنه فى الظروف الطبيعية لا يكون للخلايا الأصلية فى البالغين أثر يذكر فى عملية صنع خلايا “بيتا”.

وقال “هايمبرج”: إن تخلى أغلب الناس عن البحث لأنها (الخلايا) كانت قليلة جداً كما أن تنشيطها صعب جدا.

وفى الوقت الحالى لا يوجد علاج للمصابين بالنوع الأول من مرض السكر ما عدا عمليات نقل نادرة لخلايا بنكرياسية تشمل نقل خلايا بنكرياس من أجساد متبرعين بعد وفاتهم إلى كبد المريض. لكن هذه العمليات غير مستقرة وتحتاج الى عدة مانحين لإجراء عملية نقل واحدة.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-08-09 2017-08-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة