تعرف على درجات الحروق وكيفية علاجها

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 9:11 صباحًا
تعرف على درجات الحروق وكيفية علاجها
Advert test

هناك ثلاثة أنواع أولية من الحروق” الأولى والثانية والثالثة” وهناك أيضا حروق من الدرجة الرابعة، ويشمل هذا النوع من الحرق جميع أعراض حرق الدرجة الثالثة ويمتد أيضا إلى ما وراء الجلد إلى الأوتار والعظام.

الحروق الكيميائية والكهربائية تستدعي العناية الطبية الفورية لأنها يمكن أن تؤثر على الجسم من الداخل ، حتى لو كان هناك تلف طفيف بالجلد.

أنواع الحروق

  1. حرق الدرجة الأولى

الحروق من الدرجة الأولى تسبب الحد الأدنى من تلف الجلد، وتسمى أيضا “الحروق السطحية” لأنها تؤثر على الطبقة الخارجية من الجلد وتشمل علامات الحروق من الدرجة الأولى ما يلي:

احمرار

التهاب طفيف أو تورم

ألم

جاف وتقشير الجلد

يؤثر هذا النوع من الحروق على الطبقة العليا من الجلد، وعادة ما تشفى الحروق من الدرجة الأولى في غضون 7 إلى 10 أيام دون أن تترك أى ندوب.

يجب عليك أن ترى الطبيب إذا كان الحرق يؤثر على مساحة كبيرة من الجلد، أكثر من ثلاث بوصات، والتي تشمل:

الركبة

الكاحل

القدم

العمود الفقري

الكتف

الكوع

الساعد

  1. حروق الدرجة الثانية

الحروق من الدرجة الثانية أكثر خطورة لأن الضرر يمتد إلى أعلى الطبقة العليا من الجلد، هذا النوع من الحروق يسبب التهاب  بالجلد واحمراره ،نظرا للطبيعة الحساسة لهذه الجروح، يجب الحفاظ على المنطقة نظيفة وتدعيمها بشكل صحيح لمنع انتقال العدوى، وهذا يساعد أيضا على شفاء الحرق بشكل أسرع.

بعض الحروق من الدرجة الثانية تستغرق وقتا أطول للشفاء تمتد من أسبوعين إلى  ثلاثة أسابيع ، ومعظم حالات  الشفاء قد لا تترك ندبات، ولكن في كثير من الأحيان قد تترك  تغيرات فى أصباغ الجلد.

  1. حروق درجة الثالثة

باستثناء الحروق من الدرجة الرابعة، فإن حروق من الدرجة الثالثة هي الأشد حدة، لأنها تسبب معظم الضرر، وتمتد من خلال كل طبقة فى  الجلد، هناك اعتقاد خاطئ بأن حروق الدرجة الثالثة هي الأكثر ألما، ومع ذلك، هذا النوع من الحروق واسع جدا بسبب تلف الأعصاب.

اعتمادا على السبب، أعراض الحروق من الدرجة الثالثة يمكن أن تشمل ما يلي:

يكون الجلد شمعي و أبيض اللون

قد يكون هناك تفحم بالجلد

قد يتحول الجلد إلى اللون البني الداكن

علاج الحروق

يعتمد علاج الحروق على حسب الدرجة الخاصة بالحرق وتشمل:

علاج حروق الدرجة الأولى

وعادة ما يتم التعامل مع الحروق من الدرجة الأولى فى المنزل، قد يكون وقت الشفاء أسرع كلما كنت علاج حرق، وتشمل العلاجات للحرق من الدرجة الأولى ما يلي:

تمرير الجرح تحت الماء البارد لمدة خمس دقائق أو أكثر

أخذ اسيتامينوفين أو ايبوبروفين لتخفيف الآلام

تطبيق (مخدر) مع هلام الصبار أو كريم لتهدئة الجلد

استخدام مرهم مضاد حيوي وشاش فضفاض لحماية المنطقة المصابة

تأكد من أنك لا تستخدم الثلج، لأن هذا قد يجعل الضرر أسوأ، كما يجب الابتعاد عن  تطبيق كرات القطن على الحرق لأنها يمكن أن تلتصق وتزيد من خطر العدوى، أيضا، تجنب العلاجات المنزلية مثل استخدام  الزبدة والبيض لعدم ثبوت فاعليتها.

علاج الحروق من الدرجة الثانية

كما هو الحال مع حروق الدرجة الأولى، يجب تجنب استخدام كرات القطن وقد تشمل العلاجات المنزلية للحروق الخفيفة من الدرجة الثانية عموما ما يلي:

تمرير الجلد تحت الماء البارد لمدة 15 دقيقة أو أكثر

تناول دواء لتخفيف الألم دون وصفة طبية مثل (أسيتامينوفين أو ايبوبروفين)

استخدام كريم المضادات الحيوية

ومع ذلك، يجب اللجوء للعلاج الطبي في حالات الطوارئ إذا كان الحرق يؤثر على منطقة واسعة الانتشار، مثل:

الوجه

اليدين

الفخذ

الأقدام

علاج حروق الدرجة الثالثة

دون اللجوء للجراحة هذه الجروح تلتئم مع ترك ندبات شديدة وانكماش، و لا يوجد جدول زمنى للشفاء التلقائى الكامل من حروق  الدرجة الثالثة.

لا تحاول أبدا التعامل مع حرق من الدرجة الثالثة، يتم الاتصال والتوجه لقسم الطوارئ فورا لتلقى العلاج الطبي،   تجنب خلع الملابس، ولكن تأكد من عدم وجود أي ملابس عالقة بمكان الحرق.

Advert test
رابط مختصر
2017-08-09 2017-08-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة