نصائح لتخفيف الكوليسترول

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 11:27 صباحًا
نصائح لتخفيف الكوليسترول
Advert test

كثيراً ما نسمع عن الكوليسترول لكن القليل منا يعرف ما هوالكوليسترول.

يُعرف الكولسترول على أنه عبارة عن الدهون التي تتواجد في الدم، وإن زيادتها وتجمعها وكثرتها على سطح الشرايين يمكن أن تؤدي إلى تسكير الشرايين، وتعيق حركة الدم وتدفقه التي تؤدي بذلك إلى جلطة قلبية أو دماغية أو ذبحة في الصدر .

إن مادة الكولسترول مهمة جداً لجسم الإنسان، ويمكن أن يصنعها بنفسه إن تغذيت على أطعمة لا تحتوي على الكولسترول، فإن جسمك يقوم بإفراز الكولسترول في الدم بحوالي 1000 ملج، لتمكنه من القيام بأعماله اليومية، فهوبمثابة الوقود والطاقة للجسم، لكن ارتفاع نسبة الكوليسترول خطير جداً ويجب المحافظة على توازنه من مسببات الكوليسترول إما زيادة الوزن أو أكل البيض وتناول الغذاء المشبع بالدهون والتدخين وشرب الخمور .

أنواع الكوليسترول

كوليسترول التغذية الموجود في الطعام والغذاء الذي نتناوله مثل الأطعمة الحيوانية، حيث إن البيضة الواحدة تحتوي على 279 مل كوليسترول أما حبة التفاح فلا تحتوي على أي من الكوليسترول .

كوليسترول الدم هو المتوافر في الدم .

كوليسترول البروتين الدهنيّ عالي الكثافة هو موجود في الدم وله وظيفة التنظيف وتطهير الأوردة الدموية، وكلما ارتفعت نسبته كان أفضل من الجسم.

كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وهوالنوع المضر الذي يؤدي إلى إغلاق الشرايين ومن الأفضل أن تنخفض مستوياته في الجسم .

علاج الكوليسترول يستطيع المريض علاج الكوليسترول عن طريق تغيير نمط الحياة وذلك بوقف التدخين والمشروبات الكحولية وبممارسة الرياضة اليومية وتقليل الوزن والتقليل من أكل الغذاء الذي يحتوي على الدهون وخصوصاً الدهون الثقيلة .

علاج الكوليسترول بالأدوية يعتبر دواء الستاتين (Statins) من أكثر الأدوية شيوعاً في علاج الكوليسترول وخاصة مع المرضى الذين لم يلاحظوا أي تحسن في مستوى الكوليسترول بعد اتباع الحمية وممارسة الرياضة ويقلل الستاتين ( Statins) نسب الكوليسترول إلى 50% وذلك يعتمد على جرعة الدواء، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وخصوصاً المرضى الذين لهم تاريخ مرضي سابق في أمراض القلب .

نصائح لتخفيف الكوليسترول التخفيف من تناول اللحوم والدواجن .

عدم تناول أكثر من 4 بيضات في الأسبوع .

المداومة على التمارين الرياضية .

الطبخ في زيت الزيتون وزيت دوار الشمس فقط من دون الزيوت.

تناول الخضراوات والفواكه والنشويات بكثرة .

التخلص من السمنة لما لها من آثار جانبية ضارة.

تناول تفاحتين إلى 3 تفاحات يومياً لاحتوائه على البكتين المزيل للكوليسترول .

تناول الثوم والبصل المعالجين للكوليسترول في الجسم .

الجنسنج يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم .

الخردل يحوي كميات كبيرة من المغنيسيوم المفيد في علاج الكوليسترول .

 

Advert test
رابط مختصر
2017-08-09 2017-08-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة