Advertisements

الزراعة: رصد متبقيات المبيدات فى المحاصيل والخضر والفاكهة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 2:17 مساءً
Advert test

تبدأ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الأسبوع المقبل فى إعداد أول تقرير ضمن البرنامج القومى لرصد متبقيات المبيدات فى المحاصيل والخضر والفاكهة من خلال أخذ عينات من الأسواق المركزية بالمحافظات المختلفة، وتحليلها، حفاظاً على الصحة العامة وسلامة غذاء المواطنين.

وتقوم الجهات المختصة بسحب عينات من الأسواق وتحليلها حفاظاً على الصحة العامة وسلامة غذاء المواطنين.

وأوضح البيان ،أن إعداد مشروع قانون بتغليظ العقوبة على كل من يتداول مبيدات غير مصرح بها الأسواق المستهدفة تشمل عمليات التقصى والرصد فى المرحلة الأولى 17 سوقاً مركزية فى 14 محافظة.

تشمل الأسواق فى محافظات الوجه البحرى: القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الغربية، الدقهلية، البحيرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، كفر الشيخ، الشرقية. تم اختيار ثلاث محافظات فى الوجه القبلى وهى الفيوم، بنى سويف، وأسيوط.

وفقاً للبروتوكول الموقع هذا الأسبوع بحضور وزير الزراعة سوف يشارك فى تنفيذ خطة العمل 8 جهات رسمية. وتم التنسيق بين الجهات المشاركة من وزارة الزراعة وهى، لجنة مبيدات الآفات الزراعية، والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، والمعمل المركزى للمبيدات “قسم متبقيات المبيدات”، والإدارة المركزية للحجر الزراعى. أما الجهات المشاركة من خارج وزارة الزراعة فتتمثل فى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، ووزارة الصحة، والهيئة العامة للمواصفات والجودة، ووزارة التنمية المحلية.

ومن مهام اللجنة تنظيم اجتماعات منتظمة مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية بين الأطراف المشاركة بشأن تنفيذ خطوات العمل المختلفة ومدى تحقيق الأهداف للسلع الزراعية والمصدرة.

ويذكر ان تم إصدار القرار الوزارى رقم 974 لسنة 2017، والخاص بتسجيل وتداول مبيدات الآفات الزراعية فى مصر، لتنظيم عمليات الاتجار فى المبيدات وتداولها، وتحديد آليات الرقابة على محال بيع وتداول المبيدات، بحيث تكون لجنة مبيدات الآفات الزراعية هى الجهة الوحيدة المسئولة عن تسجيل وتداول واستخدام مبيدات الآفات الزراعية.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-09-22 2017-09-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة