التغير المناخي محاضرة في ثقافي بللين في سوريا

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 11:00 صباحًا
التغير المناخي محاضرة في ثقافي بللين في سوريا
Advert test

بمناسبة يوم البيئة العالمي أقام المركز الثقافي في بللين محاضرة بعنوان التغير المناخي ألقاها المهندس حسن اليوسف مدير مكتب البيئة في مصياف حيث بدأ الحديث بتوضيح الفرق بين الطقس والمناخ قائلاً الطقس يصف الظروف الجوية في مكان محدد على المدى القصير أما المناخ فيتعلق بالظروف الجوية على المدى الأطول.

وكذلك أوضح الفرق بين التغير المناخي والاحتباس الحراري فالتغير المناخي يشير إلى التغيرات التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي مثل درجة الحرارة والأمطار على مدار عقود أو فترات طويلة أما الاحتباس الحراري فهو يشير إلى ارتفاع متوسط درجة الحرارة قرب سطح الأرض

وأضاف قائلاً : وفقا لوكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية فان التغير المناخي يحدث جراء عدة عوامل هي عوامل طبيعية كالتغيرات في كثافة الشمس أو تغيرات بطيئة في دوران الأرض حول الشمس وعمليات طبيعية داخل النظام المناخي مثل التغيرات في دورة المياه في المحيط إضافة إلى أنشطة إنسانية تؤدي إلى تغير تركيبة الغلاف الجوي مثل حرق الوقود الأحفوري أو تغير سطح الأرض كإزالة الغابات  أو التصحر.

ثم بين المهندس حسن الأسباب الرئيسية للتغير المناخي حيث قال:  الأسباب هي التغيرات في كثافة الشمس وفي دوران الأرض  والثورات البركانية وارتفاع نسبة غاز ثنائي أوكسيد الكربون في الغلاف الجو

وفي الجزء الأخير من محاضرته بين العلاقة بين غاز ثاني أوكسيد الكربون والتغير المناخي قائلاً: إن بعض الدراسات بينتان كمية أوكسيد الكربون الناتجة من الأنشطة البشرية من الصناعات هي الكمية ذاتها من أوكسيد الكربون الناتجة عن العمليات الجيو كميائية ارتفاع درجة   الحرارة لم يظهر بوضوح إلا في فترة السبعينيات مع بداية الثورة الصناعية وعندها بدا الناس يعيرون اهتماماً لتحذيرات العلماء حول انبعاثات غاز الكربون وفي عام 1988 اجتمعت حكومات من شتى دول العالم وبحضور آلاف العلماء وتشكيل لجنة معنية بالتغير المناخي  لتقديم النصائح والإجراءات التي يمكن اتخاذها في هذا المجال.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-11-13 2017-11-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة