«ثلاثية النهضة» تبحث نماذج لتحديد مراحل «الملء الأول»

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 11:40 صباحًا
«ثلاثية النهضة» تبحث نماذج لتحديد مراحل «الملء الأول»
Advert test

بَيَّنْتِ واظهرت بِصُورَةِ غَيْرِ مُبَاشَرَةِ اجتماعات اللجنة الثلاثية لسد النهضة بالقاهرة خلال اجتماعها، أمس، مناقشة النقاط الخلافية فى التقرير الاستهلالى الذى أعده المكتب الفرنسى، للإسراع فى تنفيذ الدراسات الفنية التى تتعلق بفترة الملء الأول لبحيرة السد، التى تعتمد فى المقام الأول على إدخال البيانات والمعلومات المتاحة من الدول الثلاث فى نماذج رياضية متفق على استخدامها من قِبل اللجنة.

وقالت مصادر مطلعة: إن النماذج تستخدم فى تحديد مراحل الملء الأول، ومدتها الزمنية وعلاقتها بمعدلات سقوط الأمطار على الهضبة الإثيوبية وفترات الجفاف التى قد تتعرض لها، وكيفية ضمان وصول حصتى مصر والسودان منها، بما لا يؤثر على معدل وصول المياه الطبيعى، وتوقعت المصادر صدور بيان رسمى فى ختام الاجتماع يحدد، إما جولة جديدة للتفاوض أو إعلان موعد إطلاق الدراسات التى يتضمن الجزء الثانى منها تحديد الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية على دولتى المصب، وكذلك المجتمعات المحلية القريبة من منطقة السد، وكيفية تعامل حكومة أديس أبابا معها.

وأكدت مصر رغبتها القوية فى التحرك العاجل واتخاذ إجراءات جادة من جانب الدول الثلاث لتفادى العقبات، وإزالة القلق بصدد التأخر فى تنفيذ الدراسات المشتركة التى أوصت بها اللجنة الدولية للخبراء، وتم الاتفاق عليها بين رؤساء دول وحكومات مصر والسودان وإثيوبيا فى إعلان المبادئ، وتقضى بضرورة استكمال الدراسات المشتركة فى الإطار الزمنى المتفق عليه.

وأشارت المصادر إلى أن وزراء مياه الدول الثلاث عقدوا لقاءات منفردة مع وفودهم لمناقشة الصياغات الفنية والقانونية، فى محاولة للوصول لتوافق بين وجهات النظر المختلفة.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-11-13 2017-11-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة