التعليم العالي: زراعة الكبد هى الحل الأمثل للمتضررين من البلهارسيا

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 12:24 مساءً
التعليم العالي: زراعة الكبد هى الحل الأمثل للمتضررين من البلهارسيا
Advert test

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا من الدكتورة بثينة مدكور، رئيس معهد تيودور بلهارس للأبحاث التابع للوزارة، حول عمليات زراعة الكبد بالمعهد.

وأشار عبدالغفار إلى أن برنامج زراعة الكبد فى معهد تيودور بلهارس للأبحاث الطبية بدأ منذ عام 2015، برعاية رؤساء المعهد، ويضم هذا البرنامج فريقًا من المتخصصين من أقسام المعهد المختلفة، وهى (الجهاز الهضمى، والكبد، والجراحة العامة، والتخدير، والأشعة والمعامل الإكلينيكية)، برئاسة د.إبراهيم مصطفى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بالمعهد.

وأوضح أن زراعة الكبد تعد الحل الأمثل للمرضى المصابين بالفشل الكبدى، حيث بدأت فى مصر منذ أكثر من خمسة عشرة عامًا، ونجح المعهد فى إجراء تلك العمليات بنجاح لتوفر الإمكانيات البشرية من فريق الأطباء المتميزين، والإمكانيات التكنولوجية المتطورة، كما يتكفل المعهد بنسبة كبيرة من تكاليف الزراعة لجميع المرضى.

وأضاف أنه تتم متابعة المرضى المصابين بأمراض الكبد المزمنة فى العيادات المتخصصة بالمعهد، ويقوم الطبيب المختص بتقييم حالة المريض لتحديد الوقت الملائم لإجراء عملية زراعة الكبد، فضلًا عن ظهور الأدوية الجديدة لعلاج الفيروس الكبدى «سى» أحدث طفرة هائلة فى مجال زراعة الكبد، حيث أصبح ممكنًا البدء فى علاج المريض بعد مرور ثلاثة أشهر من الزراعة، وهو ما لم يكن متاحًا من قبل.

Advert test
رابط مختصر
2017-11-14 2017-11-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة