نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة تناول السمك وتجنب الأيس كريم أهمها

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 3:05 مساءً
نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة تناول السمك وتجنب الأيس كريم أهمها
Advert test

تعتبر رائحة الفم الكريهة من الأمور المزعجة لدى بعض الأشخاص والتى تسبب لهم إحراجا عند المعاملة مع الآخرين لعلاج هذه المشكلة، يتبع البعض بعض الوصفات العطارية للتخلص من هذه المشكلة ولكن دون جدوى، وفى هذا السياق ذكر موقع أمريكى ” therabreath” عدة نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة وهى :

شرب الماء

يعتبر الإكثار من شرب الماء من الأشياء المهمة لعلاج رائحة الفم الكريهة حيث تزيد من إنتاج اللعاب الذى يساعد على التخلص من البيكتريا المسببة للرائحة .

يسبب جفاف الفم ظهور البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة والتى تحدث بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية الطبية أو عند ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة والتنفس السريع، لذلك يجب شرب الماء للتخلص من جفاف الفم .

تنظيف الأسنان

يعتبر تنظيف الأسنان من الأشياء المهمة للوقاية من التسوس وأمراض اللثة كما تعتبر أحد خطوات التخلص من البكيتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة التى تسببها تراكم بعض  جزيئات الطعام بالأسنان بالفم لذلك يستحسن غسل الأسنان مرتين فى اليوم على الأقل لمدة دقيقتين .

تنظيف اللسان

يعتبر تنظيف اللسان من الأشياء الهامة للوقاية من رائحة الفم الكريهة التى تظهر نتيجة  تجمع البكتيريا والأحماض الأمينية باللسان، لذلك يجب العناية بنظافة الفم يومياً.

تناول وجبات صحية

تجنب تناول الأطعمة التى تؤدى لظهور رائحة الفم الكريهة مثل البصل أو الثوم والأطعمة الحمضية مثل الخل أو الأطعمة عالية الفركتوز مثل الحبوب السكرية التى تزيد من إنتاج البكتيريا المسببة للرائحة.

للوقاية من رائحة الفم الكريهة يجب إستبدال هذه الأطعمة السابق ذكرها  بأخرى صحية تحتوى على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين (ج)، فيتامين (د)، فيتامين (ه)، وفيتامين (ب) التى تساعد الجسم على التخلص من السموم بشكل طبيعي، والوقاية من إضطرابات الأمعاء والبكتيريا المسببة للرائحة .

يجب الإعتدال فى تناول السكر وإختيار الوجبات الغذائية التى تزيد من تدفق اللعاب مثل :

-الحبوب الكاملة مثل الأرز البني.

-الخضروات ذات الأوراق الداكنة .

-الأكثار من تناول الفواكه .

-البروتينات مثل الأسماك والفاصوليا والمكسرات أو البذور.

مضغ العلكة

يجب على الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة مضغ العلكة والتى تعمل على زيادة اللعاب للتخلص من جفاف الفم الذى يكون البيكتريا المسببة للرائحة .

تعتبر أفضل أنواع العلكة للتخلص من رائحة الكريهة هى المكونة من مادة تسمى كزيليتول (Xylitol) أو المزودة بنكهة القرفة والتى تعمل بديل  للسكر الذى يزيد من إنتاج اللعاب ومنع تكاثر البيكتريا بالفم .

تجنب تناول الأيس كريم

تعتبر أحد أسباب ظهور رائحة الكريهة بالفم هى إتباع نظام غذائى خالى من المواد الكربوهيدراتية لذلك يجب تناول علكة بنكهات مختلفة للتخلص من الرائحة أو أضافة بعض المواد الكربوهيدراتية للنظام الغذائى المتبع مثل تناول بعض القطع من الخبز .

يجب تجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات مكررة مثل الأيس كريم، الحلويات ، الكعك .

تجنب بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية من أثارها الجانبية منع تدفق اللعاب مما يؤدى إلى جفاف الفم تسبب رائحة كريهة بالفم مثل أدوية مضادات الاكتئاب، مدرات البول، مسكنات الألم، ومضادات الهيستامين  لذلك ينصح بتجنبها ما لم يكن هناك ضرورة طبيبة لها.

التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين من الأشياء التى تسبب ظهور رائحة كريهة بالفم وقد أشارت بعض الدراسات الطبية إلى أن المدخنين أكثر عرضة للأصابة بأمراض اللثة وجفاف الفم الذى يسبب تكون بكتيريا المسببة للرائحة .

التنفس من الأنف

يعانى بعض الأشخاص الذين لديهم مشاكل بالجهاز التنفسى من مشاكل بالتنفس من الأنف أثناء النوم يضطرون إلى التنفس من خلال الفم بدلاً من الأنف الأمر الذى يسبب جفاف الفم وتكوين بكتيريا المسببة للرائحة الكريهة لذلك يجب التوجه للطبيب للعلاج والتخلص من هذه المشكلة .

تنظيف طقم الأسنان

تسبب عدم تنظيف أطقم الأسنان لدى كبار السن فى ظهور رائحة الفم الكريهة لذلك يجب العناية بنظافتها يومياً وذلك بإستخدام أدوات التنظيف التى كان تستخدم مع الأسنان الأصلية .

تجنب منتجات الألبان

يعانى بعض مرضى حساسية اللاكتوز من رائحة الفم الكريهة عند تناول منتجات الألبان لذلك يجب تقليل أو تجنب تناول هذه المنتجات الغذائية .

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-11-15 2017-11-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة