«التموين» تتعاقد مع «الزراعة» لطرح أسماك بأسعار من 4.5 حتى 34 جنيها

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 1:01 مساءً
«التموين» تتعاقد مع «الزراعة» لطرح أسماك بأسعار من 4.5 حتى 34 جنيها
Advert test

تعاقدت هيئة تنمية الثروة السمكية بوزارة الزراعة، والشركة المصرية لتسويق الأسماك التابعة لوزارة التموين، على استلام الأخيرة الإنتاج الكامل لمزرعة برسيق التابعة للهيئة لطرحها بمنافذ وزارة التموين بأسعار مخفضة، تكون في متناول محدودي الدخل من المواطنين، وذلك حتى شهر أبريل المقبل، موعد انتهاء دورة الإنتاج السمكي، ويتم طرح الأسماك من خلال المنافذ التابعة للشركة المصرية لتسويق الأسماك بالقاهرة والمحافظات.

وقال الدكتور خالد الحسني، رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية، إنه وفقا للتعاقد بين الجهتين سيتم تسليم كمية تصل إلى 140 طنا كمرحلة أولى من إنتاج مزرعة برسيق لعدد من أنواع الأسماك تضم العائلة البورية والبلطي والمبروك والقراميط بأسعار تتراوح بين 4.5 جنيه حتى 34 جنيها، وفقا لنوعية كل صنف من أصناف هذه الأسماك، موضحا أن أسماك البوري رقم 1 سيتم طرحها بسعر 34 جنيها للكيلو و31 جنيها لأسماك البوري رقم 2.

وأضاف الحسني أن أسعار أسماك الطوبار تتراوح بين 30.25 جنيها للأنواع رقم 1 تنخفض إلى 29.25 جنيها للأنواع رقم 2 من الطوبار لتصل إلى 21 جنيها لكيلو أسماك الطوبار رقم 3، مشيرا إلى أن أسماك البلطي تتراوح أسعارها بين 20 جنيها لكيلو البلطي رقم 1، بينما يتم طرح أسماك البلطي رقم 2 بسعر 16 جنيها للكيلو وتنخفض إلى 12 جنيها لكيلو أسماك البلطي رقم 3، بينما تصل 4.5 جنيه لكيلو أسماك البلطي رقم 4.

وفيما يتعلق بأسعار أسماك المبروك العادي والفضي تتراوح أسعارها بين 17 جنيها للمبروك العادي رقم 1، و14 جنيها للمبروك العادي رقم 2، بينما يصل سعر كيلو المبروك الفضي رقم 1 إلى 12 جنيها، و10 جنيهات لكيلو أسماك المبروك الفضي رقم 2، في حين سيتم طرح أسماك القراميط بـ15 جنيها للكيلو الواحد.

وشدد رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية على أن الاتفاق يستهدف الحد من انفلات أسعار اللحوم الحمراء من خلال زيادة المعروض من اللحوم البيضاء والأسماك لتحقيق التوازن في الأسواق وتوفير بروتين حيواني بأسعار مناسبة للبسطاء من المواطنين.

ولفت الحسني إلى أنه تم تكليف هيئة تنمية الثروة السمكية والأجهزة الفنية بالهيئة بتصميم نموذج لمنفذ البيع لتقديمه للمحافظات للتنفيذ، على أن يكون هذا النموذج ذو شكل جمالي وصحي ومجهز بالثلاجات للحفاظ على جودة الأسماك المباعة للمواطنين والتي سيتم توريدها من الهيئة بأسعار تتناسب مع المواطنين، ويجري حاليا دراسة عمليات توريد الأسماك بالتنسيق مع المحافظات، موضحا أنه يجري حاليا التعاون مع القطاع الخاص لإنشاء أحواض سمكية تعتمد على مياه الآبار على أن يتم إعادة استخدام هذه المياه في الزراعة لتعظيم قيمة المياه، بالإضافة إلى عمل نماذج لمساعدة المواطنين من خلال تطوير مفرخات سمكية، وذلك بإلقاء زريعة الأسماك لزيادة المخزون السمكي.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-12-11 2017-12-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة