«الزراعة»: ارتفاع المساحات المنزرعة فول بلدى لـ70 ألف فدان

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 10:48 صباحًا
«الزراعة»: ارتفاع المساحات المنزرعة فول بلدى لـ70 ألف فدان
Advert test

كشف تقرير بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن 29 قطاعًا من شئون المديريات الزراعية التابع لقطاع الخدمات الزراعية على مستوى الجمهورية، أن إجمالى المساحات المنزرعة من الفول البلدى هذا الموسم الجديد بلغت حتى الآن ما يقرب من 70 ألف فدان، وجارى الحصر والزراعة للوصول إلى المساحات المستهدفة زراعتها من خلال التركيب التأشيرى، والتى تبلغ 175 ألف فدان وجارى الحصر للمساحات المنزرعة والزراعة .

وأكد تقرير مركز البحوث الزراعية، توفير جميع تقاوى الفول البلدى المضادة لجميع الأمراض حتى يتمكن الفلاح من زراعتها بشكل تحقق له أعلى إنتاجية فى المحصول وهامش ربحى تجعله ينتقل من محصول إلى محصول آخر، بالإضافة إلى الندوات الإرشادية من خلال الحملة القومية التى تجوب المحافظات لحث المزارعين لزياد المساحات من المحصول الأول فى مصر.

وأضاف التقرير، أنه جرى اعتماد أصناف جديدة مسجلة ذات إنتاجية عالية، منها صنف 1557، و1813، ومقاومة للأمراض والآفات، وذات احتياجات مائية أقل، مبكرة النضج عالية الإنتاجية، وإنتاج أصناف تتناسب مع كل محافظة من حيث الطبيعة والمناخ الذى يتبعها مثل أصناف سخا 1 وسخا 2 وسخا 3 وسخا 4، مشيرًا إلى أن هناك أصنافًا تخصص للزراعة فى محافظات شمال ووسط الدلتا مثل “سخا1 – سخا 2 – سخا 3 – جيزة 3 محسن، جيزة 716، جيزة 843” .

وتابع التقرير البحوث الزراعية، أنه منذ بدء موسم زراعة الفول البلدى تم نشر أصناف تخصص للزراعة فى محافظات جنوب الدلتا ومصر الوسطى مثل (مصر1، جيزة 40، وجيزة 429، وادى 1) أما فى الأراضى الجديدة فى منطقة النوبارية فيخصص صنفى (نوبارية 1، جيزة 716)، أما الصنف وادى 1 فينصح بزراعته فى الوادى الجديد، كما تم استنبط أصناف تقاوى مقاومة لمرض الهالوك الذى يصيب الفول ويقضى عليه وهى جيزة 843، ومصر 1 ومصر 3، وتعطى إنتاجية عالية جدًا للفلاح.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-12-15 2017-12-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة