تأهيل 740 منشأة حصاد مياه في مطروح

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 11:02 صباحًا
تأهيل 740 منشأة حصاد مياه في مطروح
Advert test

أقام امس الخميس، مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح “مركز بحوث الصحراء”، ورشة العمل الختامية لمشروع WASH مطروح الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ بواسطة المركز العربى لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (إكساد) بحضور الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة للخدمات والمتابعة والدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين ومدير مكتب إكساد بالقاهرة، والدكتور عبدالله زغلول – نائب رئيس مركز بحوث الصحراء.

 

ويهدف مشروع WASH إلى تحسين الأحوال المعيشية للمجتمعات البدوية في محافظة مطروح مع تركيز خاص على الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية والمساهمة في رفع مخزون المياه على الأسر البدوية وكذلك المساهمة في تحسين سهولة الوصول للمياه لاستخدامها في أغراض الزراعة وتربية الحيوان على مستوى الأسر البدوية والتي من شأنها زيادة دخل المربى أو المزارع، بالإضافة إلى زيادة التوعية الصحية الخاصة بمياه الشرب من خلال حملات توعية صحية والتي تهدف إلى تحسين ظروف الصحة العامة لدى المجتمع البدوى وخاصة الأطفال.

 

وفى هذا الإطار قام مشروع WASH بإنشاء وصيانة وإعادة تأهيل 740 منشأة حصاد مياه موزعة ما بين إنشاء وإعادة تأهيل آبار وخزانات جديدة وإعادة وتأهيل الآبار الرومانية بغرض توفير مياه لشرب الإنسان والحيوان وأغراض الزراعة.

 

جدير بالذكر أن الخطة الأساسية للمشروع كانت إنشاء وإعادة تأهيل 391 بئرا إلا أن المنفذ في نهاية المشروع بلغ 740 منشأة حصاد مياه (بئر – خزان – إعادة تأهيل آبار وخزانات – إعادة تأهيل آبار رومانية)، وهو ما يعنى مضاعفة الخطة تقريبا، حيث بلغت نسبة الإنجاز 200%، حيث نجح المشروع في توفير نحو 180 ألف م 3 من مياه الشرب تغطى احتياجات أكثر من 11 ألف مستفيد.

 

كما قام المشروع بعمل حملة توعية صحية للأهالي استفاد منها نحو 2000 مستفيد من خلال التوعية بأهمية العناية والاهتمام بالآبار من خلال الندوات الصحية التي عقدت وبعض الطرق البسيطة سهلة التطبيق قليلة التكلفة.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-12-15 2017-12-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة