13 نصيحة لعلاج آلام الظهر

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 2:21 مساءً
13 نصيحة لعلاج آلام الظهر
Advert test

يعانى البعض من آلام الظهر التى تسبب إزعاجا للشخص طوال اليوم، تجعله لا يستطيع العمل أو الجلوس لفترات طويلة، وقد ذكر الموقع الأمريكى “webmd”، بعض النصائح لعلاج آلام الظهر، وهى:

النوم

قد يكون أحد أسباب الشعور بآلام بالظهر هو وضع النوم بطريقة خاطئة، والذى يؤدى إلى تفاقم الآلام، لذلك يجب على المريض وضع وسادة بين ركبتيه للحفاظ على العمود الفقرى فى وضع محايد وتخفيف الضغط على الظهر. أما إذا كنت بحاجة إلى النوم على ظهرك، فضع وسادة تحت الركبتين كما تأكد من النوم على مرتبة ثابتة بشكل مريح.

الجلوس على وضع مستقيم

يجب الجلوس بوضع مستقيم مع استرخاء كتفيك وجسمك، مع وضع وسادة أو منشفة خلف ظهرك وإبقاء قدميك مسطحتين على الأرض وذلك للوقاية من آلام الظهر.

أدوية آلام الظهر

هناك نوعان من مسكنات آلام الظهر، لهما آثار جانبية لا يستطيع تحملها بعض المرضى، وفى هذه الحالة يجب التحدث مع الطبيب لتغيير نوع الدواء حتى لا تتطور آلام الظهر للأسوأ.

أدوية مضادة للاكتئاب

حتى لو لم تكن مكتئبا قد يصف لك الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب كجزء من علاج آلام أسفل الظهر المزمنة، ولكن لم يتضح حتى الآن تأثير مضادات الاكتئاب على الجسم.

العلاج الطبيعى

يمكن للعلاج الطبيعى أن يعلمك كيفية الجلوس، والوقوف، والتحرك بطريقة تحافظ على العمود الفقري ويخفف من الضغط على الظهر. كما يمكن عمل التمارين المتخصصة لتخفيف آلام الظهر والتى أكدت بعض الدراسات مدى فعاليتها، ولكن تحتاج وقتا طويلا لتحقيق ذلك.

ممارسة التمارين الرياضية

اكتشف أن ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشى أو السباحة واليوجا تساعد على تخفيف آلام الظهر بعكس ما يوصى به الأطباء من ضرورة الراحة والاسترخاء، الذى ثبت أنه يزيد من الآلام ولا يعالجها.

كمادات لعلاج آلام الظهر

عمل كمادات ثلج باستخدام منشفة ناعمة ووضعها بمناطق آلام الظهر لمدة تصل إلى 20 دقيقة تساعد على تخفيف الألم، مع عمل كمادات مياه دافئة لاسترخاء العضلات وزيادة تدفق الدم.

التدليك لتخفيف آلام الظهر

وجدت دراسة حديثة أن التدليك مرة واحدة كل 10 أسابيع يخفف من آلام الظهر، ويقوم بهذا العلاج متخصص فى العلاج الطبيعى.

تحفيز العصب لآلام الظهر

تستخدم بعض العلاجات للحد من آلام الظهر المزمنة، منها تحفيز كهربائى للعصب تحت للجلد والتى يتم خلالها تسليم النبضات الكهربائية الخفيفة إلى الأعصاب لمنع إشارات الألم الواردة، وقد يستخدم بعض الأطباء علاج الحقن بأماكن الألم.

العلاج النفسى لآلام الظهر

قد يبدو غريبا أن نرى طبيبا نفسيا يعالج الآلام الظهر، ولكن الدراسات وجدت أن العلاج السلوكى المعرفى فعال جدا على المدى القصير والطويل فى علاج آلام الظهر المزمنة، على سبيل المثال قد يستهدف العلاج السلوكى المعرفى فى معرفة سبب استبعاد بعض المرضى ممارسة التمارين الرياضة أو بعض الأنشطة البدنية الأخرى، وذلك للمساعدة فى تغيير طريقة التفكير وإقناعهم بمدى فوائدها بالنسبة لهم لعلاج آلام الظهر.

آلام الظهر والارتجاع البيولوجى

الارتجاع البيولوجى هى تقنية تستخدم لمعرفة كيفية التحكم بالوظائف الجسدية والتى تساعد المريض على تدريب الدماغ للسيطرة على الألم وتعديل معدل التنفس، وضربات القلب، وتدفق الدم، وتوتر العضلات. وقد وجدت بعض الدراسات أنه يعطى نتائج إيجابية أفضل من أدوية تخفيف آلام الظهر، ويحد من شدة الألم بنحو 30٪ كما ليس له أى آثار جانبية.

الحقن الشوكى لعلاج آلام الظهر

قد يوصى بعض الأطباء المريض بحقن العمود الفقرى لتخفيف حدة آلام الظهر، وهناك أنواع مختلفة من الحقن التى تساعد على تخفيف الالتهاب الذى يسبب الألم.

جراحة الظهر

فى حال ضغط القرص المنتفخ على العصب، قد يوصى الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة بعض مواد القرص، لذلك ينصح بإجراء خيارات العلاجية السابقة لتخفيف آلام الظهر والتى قد تؤدى نتائج إيجابية.

Advert test
رابط مختصر
2017-12-15 2017-12-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة