الزراعة: السعودية ترفع الحظر عن استيراد الفراولة والفلفل

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 9 مارس 2018 - 12:52 مساءً
الزراعة: السعودية ترفع الحظر عن استيراد الفراولة والفلفل
Advert test

رحب محسن بلتاجي رئيس جمعية تنمية الصادرات البستانية “هيا”، التابعة للحكومة بقرار عودة تصدير محصول الفراولة المصري المحظور في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من عام، مؤكدة أن عملية الاستئناف ستكون غدًا أو بعد غد.

وأضاف بلتاجي،: “الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التقى الوزير السعودي عبد الرحمن بن عند المحسن وزير البيئة والزراعة، خلال زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سليمان إلى مصر، وتحدثان في الأمر”.

من جانبه، أوضوح الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إنه حتى الأن لم يتم الإعلان عن رفع الحظر من الجانب السعودي، لافتاً إلى أن الآيام القادمة ستشهد الإعلان عن الحظر.

وأضاف عبد الدايم، في تصريح خاص، أن وزارة الزراعة تبذل قصارى جهدها منذ الفترات الماضية لتفادي الأخطاء السابقة وتطوير منظومات الحجر الزراعي.

وأكد الدكتور أحمد كمال العطار رئيس الحجر الزراعي، انتهاء الحظر السعودي لمحصولي الفراولة والفلفل، موضحاً أنه تم الاتفاق على عودة التصدير بجميع المحاصيل المصرية للخليج العربي.

يبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية مشاكل بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضر والفاكهة من مصر بسبب المبيدات الحشرية.

وحظرت السعودية في يوليو 2016 استيراد الفراولة المصرية بسبب متبقيات المبيدات، كما أعلنت الإمارات العربية المتحدة في أبريل الماضي حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، وحظر السودان في مايو الماضي دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

وزادت صادرات الحاصلات الزراعية إلى 2.213 مليار دولار في عام 2017، بزيادة 3% فقط عن العام السابق.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-03-09 2018-03-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة