طرق الإصابة بمرض الجدرى وعلاجه

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 8 أبريل 2018 - 4:45 مساءً
طرق الإصابة بمرض الجدرى وعلاجه
Advert test

الجدرى هو فيروس شديد العدوى ومميت ولا يوجد علاج معروف له، ولكن بسبب برامج التحصين العالمية، تم القضاء عليه ، وقد ذكر الموقع الأمريكى “healthline”، أهم المعلومات عن هذا المرض، والتى نستعرضها فى التقرير التالى.

أعراض الجدري

تستغرق فترة حضانة ﻔﻴﺮوس اﻟﺠﺪري، ﻤﺪة ﺗﺘﺮاوح ما ﺑﻴﻦ 7 و17 ﻳﻮﻣًﺎ، وبمجرد انتهاء فترة تظهر الأعراض التالية والشبيهة بالإنفلونزا، وهى:

– ارتفاع في درجة الحرارة.

– قشعريرة برد.

– صداع الرأس.

– ألم شديد بالظهر.

– ألام بالبطن.

– قيء.

وتختفى هذه الأعراض فى غضون يومين إلى ثلاثة أيام، ثم يشعر المريض بتحسن، وقد يظهر خلال هذه الفترة، طفح جلدى على الوجه ثم ينتشر في اليدين والساعدين والجزء الرئيسي من الجسم.

ويتطور الطفح الجلدى فى غضون يومين إلى خراجات مملوءة بالسوائل والتى سوف تنتج خراجات مفتوحة وتترك فى النهاية ندبات.

طرق الإصابة بمرض الجدرى

يعتبر الجدرى من الأمراض المميتة والتى تنتقل عبر الهواء، من خلال عدة طرق مثل السعال، العطس أو التلامس المباشر مع أي سوائل جسدية قد تنشر فيروس الجدري، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا من خلال الملابس أو الفراش الملوثة.

علاج الجدري

لا يوجد علاج لفيروس الجدري، ونتيجةً لبرامج التحصين المتكررة فى جميع أنحاء العالم ، تم القضاء على فيروس الجدري بالكامل.

ويعتبر الأشخاص الوحيدون الأكثر عرضة للإصابة بالجدرى هم الباحثون الذين يعملون معه فى بيئة مختبرية.

وفى الحالات النادرة التى يحدث فيها التعرض لخطر الإصابة بالجدرى، يمكن تطعيم المريض وفى غضون يوم إلى ثلاثة أيام، يعمل التطعيم على الحد من شدة أعراض المرض، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد المضادات الحيوية على تقليل الالتهابات البكتيرية المرتبطة بالفيروس.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-04-08 2018-04-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة