الصحة: 830 موقع للمشاركة في برامج الجودة الخارجية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 9 أبريل 2018 - 2:51 مساءً
الصحة: 830 موقع للمشاركة في برامج الجودة الخارجية
Advert test

أهلت “الصحة” عدداً من المواقع للمشاركة في برامج الجودة الخارجية، وصلت إلى 830 موقعاً حتى الآن على جميع مختبرات وبنوك الدم بالمناطق والمحافظات الصحية بالمملكة.

من جانبها، أدرجت وزارة الصحة 25 برنامج جودة خارجية، بهدف تحسين الجودة بالمختبرات وبنوك الدم، حيث تشمل الفحوص “الكيمياء الحيوية الإكلينيكية، والهرمونات ودلالات الأورام، وأمراض الدم وتخثر الدم، وفحوص غازات الدم والمناعة والفيروسات وفحوص الزواج والبكتيريا، والهيموجلوبين السكري، ومؤشرات أمراض القلب، وبرامج بنوك الدم، مثل فحص الحمض النووي وتعيين فصائل الدم، وكذلك عدد من الفحوص التخصصية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن العمل جارٍ على إدراج وإشراك عديد من المختبرات في هذه البرامج، حيث يتم التنسيق بالاشتراك والمتابعة عن طريق منسقين لهذه البرامج بإدارات المختبرات وبنوك الدم بالمناطق والمحافظات، وتستهدف تغطية جميع الفحوص ببرامج الجودة في كل المناطق والمحافظات.

وفي السياق نفسه، أصدرت وزارة الصحة الدليل الإرشادي الأول للعاملين بالمختبرات وبنوك الدم، ويشمل الهيكل التنظيمي لإدارات المختبرات وبنوك الدم والوصف الوظيفي ومعايير القوى العاملة بما يتوافق مع رؤية الوزارة في تطوير وتحديث سياسات العمل، حيث بُني الدليل على توحيد جميع السياسات والأنظمة بما يتناسب مع الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم من أجل ضمان توحيد جميع السياسات والأنظمة، وسيسهم – بإذن الله – في تطوير الخدمات المخبرية ليكون مرجعاً لجميع العاملين بالمختبرات وبنوك الدم، حيث يشتمل على: الهيكل التنظيمي لإدارات المختبرات وبنوك الدم، والوصف الوظيفي لجميع العاملين بالمختبرات وبنوك الدم، ومعايير القوى العاملة بالمختبرات وبنوك الدم، فيما تمّ توزيع الدليل على جميع المختبرات وبنوك الدم بمختلف المناطق والمحافظات حتى تتم الفائدة الكاملة منه.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-04-09 2018-04-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة