علاج سرطان الرئة بالخلايا الجذعية و الأدوية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 4:10 مساءً
علاج سرطان الرئة بالخلايا الجذعية و الأدوية
Advert test

سرطان الرئة هو نوع من السرطان يبدأ فى الرئتين ويمكن انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهو من الأسباب الرئيسية للوفيات فى العالم مقارنة بأنواع السرطان الأخرى، وتزداد فرص الإصابة بسرطان الرئة عند الأشخاص المدخنين، ويزداد خطر الإصابة به مع طول المدة الزمنية التى يقوموا فيها التدخين ومع زيادة عدد السجائر التى يشربونها، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية علاج سرطان الرئة ، بحسب ما ذكر موقع “Mayo clinic”.

اعراض سرطان الرئة

كحة مستمرة

سعال مع الدم

صداع

آلام فى العظام

خسارة الوزن

ألم فى الصدر

ضيق تنفس

علاج سرطان الرئة

تقوم أنت وطبيبك باختيار خطة علاج السرطان بناء على عدة عوامل مثل: الصحة العامة، نوع السرطان، مرحلة المرض ، وفى بعض الحالات قد تختار عدم الخضوع للعلاج، فقد تشعر أن الآثار الجانبية للعلاج تفوق الفوائد المحتملة، وعندما يكون هذا هو الحال قد يقترح الطبيب رعاية المريض لعلاج الأعراض التى يسببها السرطان مثل: الألم أو ضيق التنفس وغيرها.

الجراحة فى علاج سرطان الرئة

قد يختار طبيبك إجراء عملية جراحية لإزالة سرطان الرئة وهامش الأنسجة السليمة وتشمل إجراءات إزالة سرطان الرئة ما يلى:

استئصال جزء صغير من الرئة يحتوى على الرئة مع هامش من الأنسجة السليمة.

استئصال جزئى لإزالة جزء أكبر من الرئة ولكن ليس الفص بأكمله.

استئصال الفص لإزالة الفص بأكمله من رئة واحدة.استئصال الرئة بأكملها.

إذا خضعت لعملية جراحية قد يقوم الجراح بإزالة العقد الليمفاوية من صدرك من أجل فحصها بحثاً عن علامات السرطان.

قد تكون الجراحة خياراً إذا كان السرطان مقتصراً على الرئتين فقط، ولكن إذا كان لديك سرطان رئة أكبر يوصى الطبيب بالعلاج الكيميائى أو الإشعاعى بعد الجراحة.

وظهرت تقنيات جراحية متقدمة فى جراحة سرطان الرئة تساعدك على العودة إلى حياتك الطبيعية بشكل أسرع وتقليل الشعور بالألم.

العلاج الإشعاعى لعلاج سرطان الرئة

يستخدم العلاج الإشعاعى حزم عالية الطاقة من الآشعة السينية والبروتونات لقتل الخلايا السرطانية، ومن خلال العلاج الإشعاعى يمكنك الاستلقاء على الطاولة بينما تتحرك آلة من حولك وتوجه الإشعاع  إلى نقاط دقيقة فى جسمك.

والأشخاص المصابون بسرطان الرئة من النوع المتقدم يستخدم الطبيب الإشعاع قبل أو بعد الجراحة وغالباً ما يقترن مع العلاج الكيميائى.

ويساعد العلاج الإشعاعى على تخفيف أعراض سرطان الرئة المتقدم فى حالة انتشاره بأماكن أخرى من الجسم.

العلاج الكيماوى

يستخدم العلاج الكيميائى لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن إعطاء واحد أو أكثر من أدوية العلاج الكيميائى عن طريق الوريد أو يؤخذ عن طريق الفم، ويمكن إعطاؤه على مدى أسابيع أو أشهر.

وغالباً ما يستخدم العلاج الكيميائى بعد الجراحة لقتل أى خلايا سرطانية قد تبقى،  يمكن استخدامه بمفرده أو الجمع بينه وبين العلاج الإشعاعى، كما يمكن استخدام العلاج الكيمائى قبل الجراحة لتقليص السرطان وجعله أسهل فى إزالته.

الجراحة الإشعاعية

هو علاج إشعاعى مكثف لعلاج سرطان الرئة، وقد تكون خياراً للأشخاص الذين يعانون من سرطان رئوى بسيط ولا يمكنهم الخضوع للعمليات الجراحية.

علاج سرطان الرئة بالأدوية

تركز أدوية سرطان الرئة على علاج التشوهات الموجودة داخل الخلايا السرطانية ومنعها، حيث يمكن أن تؤدى هذه الأدوية إلى موت الخلايا السرطانية.

علاج سرطان الرئة بالخلايا الجذعية

يستخدم العلاج المناعى بالخلايا الجذعية جهاز المناعة لمحاربة السرطان، حيث تنتج الخلايا السرطانية بروتينات تعمى خلايا الجهاز المناعى، وبالتالى فيعمل هذا النوع من العلاج على جعل جهاز المناعة يحارب السرطان.

الرعاية التلطيفية لعلاج أعراض سرطان الرئة

الرعاية التلطيفية هو أحد مجالات الطب الذى يعمل من خلاله الطبيب لتقليل وتخفيف أعراض الأمراض، ومنها سرطان الرئة.

علاج ضيق التنفس

يعانى الكثير من المصابين بسرطان الرئة من ضيق التنفسوهناك علاجات لهذا الأمر مثل: الأكسجين، الأدوية لمساعدتك على الشعور براحة أكبر.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-04-10 2018-04-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة