إحياء اليوم العالمي لسمك التونة.. اليوم

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 2 مايو 2018 - 2:49 مساءً
إحياء اليوم العالمي لسمك التونة.. اليوم
Advert test

يحيي العالم “الأربعاء” اليوم العالمي لسمك التونة، حيث يهدف الاحتفال من أجل إذكاء الوعي بقيمة سمك التونة والمخاطر التي تتهدد أرصدة هذا السمك والفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي تتحقق من أرصدة التونة المدارة بشكل مستدام، وإلى تبادل المعلومات في هذا الصدد. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في ديسمبر 2016 القرار 124/71 ، اعتبار يوم 2مايو للاحتفال باليوم العالمي لسمك التونة لإبراز أهمية الأرصدة السمكية التي تدار بصورة مستدامة في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وتعتبر أسماك التونة وأشباهها لها أهميتها الاقتصادية البالغة كما أنها مصدر هام للأغذية. ويدخل ضمن هذه الأنواع ما يقرب من 40 نوعاً تعيش في المحيطات الأطلسي والهندي والهادي وفي البحر المتوسط. ومن أشهر أنواع سمك التونة سمك التون الأبيض؛ تونة المحيط الأطلسي زرقاء الزعانف ؛ سمكة المرلين البيضاء في الاطلسي ؛ التونة كبيرة العينين ؛ سمكة المرلين السوداء ؛ سمكة المرلين الزرقاء؛ تونة المحيط الهادي زرقاء الزعانف ؛ السمكة الوثابة ؛ التونة الجنوبية الزرقاء الزعانف ؛ سمكة المرلين المخططة؛ سمك ابو سيف ؛ التونة ذات الزعانف الصفراء ؛ التون الأحمر ؛ الباكور.

وتشكل أنواع التونة مصدرا هاما للأغذية المغذية وسبل العيش وهي مهمة جدا اقتصاديا للبلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. وهي تشمل ما يقرب من 40 نوعا تتواجد في المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط الهادئ وفي البحر الأبيض المتوسط. وهناك نوعان لإنتاج التونة : التونة المعلبة التقليدية ، والساشيمي / السوشي. وتظهر هذه المنتجات الاختلافات ذات الصلة من حيث الأنواع المستخدمة، ومتطلبات الجودة وأنظمة الإنتاج. وتهيمن أنواع اللحوم الخفيفة – وهي سكيبجاك و يلو فين في إنتاج التونة المعلبة ؛ بينما في سوق السوشي والساشيمي، يفضل التونة الدهنية كالزعانف الزرقاء وغيرها من أنواع اللحوم الحمراء مثل البيج. ويعتبر سمك التونة “بليفين” الأفضل في سوق السوشي والساشيمي وتذهب معظمها الى اليابان . وتعتمد بلدان كثيرة اعتمادا كبيرا على موارد التونة من أجل الأمن الغذائي والتغذية والتنمية الاقتصادية والعمالة والإيرادات الحكومية وسبل العيش والثقافة والترفيه. وفي الوقت الحاضر، توجد مصايد أسماك التونة في أكثر من 80 دولة، ولا تزال آلاف سفن صيد التونة تعمل في جميع المحيطات.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-05-02 2018-05-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة