وزير الموارد المائية العراقي: حريصون على الاستفادة من الخبرة المصرية المتميزة فى مجال الرى

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 4 مايو 2018 - 9:53 صباحًا
وزير الموارد المائية العراقي: حريصون على الاستفادة من الخبرة المصرية المتميزة فى مجال الرى
Advert test

أكد وزير الموارد المائية العراقي الدكتور حسن الجنابي، حرص بلاده على الاستفادة من الخبرة المصرية المتميزة فى مختلف المجالات، خاصة تلك المتعلقة بالرى والموارد المائية. وأشاد الجنابى، على هامش مشاركته فى فعاليات المؤتمر العربى الثالث للمياه – بمشاركة مصر فى مؤتمر إعادة إعمار العراق، والذى نظمته الكويت في مارس الماضى، لافتا إلى أن العراق حريص على الاستعانة بالخبرات المصرية الرائدة في عملية إعادة الاعمار. وفيما يتعلق بالوضع المائي العربي، وصف وزير الموارد المائية العراقى – الذي يترأس الدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه – الوضع المائى العربى بـ (الصعب)، مشيرا إلى أن مجلس وزراء المياه العرب يقوم حاليا بتنفيذ استراتيجية من أجل تحسين هذا الوضع، وضمان تحقيق الأمن المائى العربي، والذى يشكل أبرز نواحى الحياة للشعوب العربية. وعن الأوضاع المائية فى العراق، قال الجنابى إن 70 % من المياه التى يستخدمها العراقيون، تنبع وتأتى من مناطق غير عربية، مشيرا إلى أنها كانت تأتي مباشرة إلى العراق حتى أواخر القرن الماضي، لكن ابتداء من ثمانينات القرن الماضي، أصبحت تلك المياه مسيطرا عليها من خلال السدود وخزانات المياه الموجودة فى الدول المجاورة، وهو ما يشكل تحديا أساسيا أمام العراقيين. وأضاف أن العراق بدأ بالفعل منذ فترات طويلة فى محادثات دبلوماسية ودية مع احدى دول الجوار، تضمن حقوق الجميع بما فيها واقع الاستخدامات الحالية، لكن دون التوصل إلى اتفاقية رسمية طويلة الأمد حتى الآن. وأعرب وزير الموارد المائية العراقي عن أمله في التوصل إلى خطة للربط المائي بين العراق والكويت، خاصة مع قرب الكويت من شط العرب، نظرا لأن التحديات المائية التي تواجه البلدين متطابقة، مشيرا إلى أن اعتماد الكويت على تحلية مياه البحر لتوفير المياه لمواطنيها، واعتماد العراق على نهري دجلة والفرات كمصادر لمواردها المائية، يسمح بالشراكة بين البلدين في إطار سعيهما لتحسين الوضع المائي بهما.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-05-04 2018-05-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة