دراسة أمريكية: “الأسبرين” قد يصيب الرجال بسرطان الجلد

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 6 مايو 2018 - 1:03 مساءً
دراسة أمريكية: “الأسبرين” قد يصيب الرجال بسرطان الجلد
Advert test

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن الرجال الذين يتناولون الأسبرين مرة واحدة يوميًّا، معرضون لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

أجرى الدراسة باحثون بكلية الطب جامعة نورث وسترن الأمريكية، ونشروا نتائجها أمس الجمعة في العدد الأخير من دورية (Journal of the American Academy of Dermatology) العلمية.

ولكشف العلاقة بين التناول اليومي للأسبرين وخطر تعرض الرجال لسرطان الجلد؛ جمعت الدراسة بيانات سجلات طبية تضم ما يقرب من 200 ألف مريض؛ منهم من تناولوه ومنهم من لم يتناوله بانتظام. وراوحت أعمار المجموعتين بين 18-89 عامًا، ولم يكن لدى المشاركين تاريخ إصابة بسرطان الجلد، واستمرت المتابعة فترة لا تقل عن 5 سنوات.

وكشفت النتائج أن الرجال الذين يتناولون الأسبرين مرة واحدة يوميًّا لديهم ضعف خطر الإصابة بسرطان الجلد تقريبًا، مقارنةً بالذين لا يتناولون الأسبرين يوميًّا.

وقالت قائدة فريق البحث الدكتورة بياتريس ناردوني: “بالنظر إلى الاستخدام الواسع النطاق للأسبرين، والتأثير السريري المحتمل له؛ يجب على المرضى ومقدمي الرعاية الصحية أن يكونوا مدركين لاحتمالية زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد بين الرجال”.

وأضافت: “الحل يكمن في ضرورة إجراء فحوصات الجلد الدورية بالنسبة إلى الرجال الذين يتناولون الأسبرين يوميًّا، وخاصة المعرضين بالفعل لخطر الإصابة بسرطان الجلد”.

وأشارت ناردوني إلى أنها فوجئت بالنتائج؛ لأن الأسبرين قد يقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والبروستاتا والثدي، إضافة إلى دوره المحوري في الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وعن سبب إصابة الرجال الذين يتناولون الأسبرين يوميًّا أكثر من النساء، أشارت ناردون إلى أن خلايا الجلد لدى الذكور بها كمية أقل من الإنزيمات الوقائية التي تحد خطر الإصابة بسرطان الجلد مقارنةً بالإناث.

يشار إلى أن سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة. ووفقًا لتقدير المعهد الوطني للسرطان بأمريكا، فقد تم تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة هناك خلال عام 2015.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-05-06 2018-05-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة