6 أسباب لظهور تجاعيد “الشيخوخة المبكرة”

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 6 مايو 2018 - 1:07 مساءً
6 أسباب لظهور تجاعيد “الشيخوخة المبكرة”
Advert test

كشفت دراسة حديثة عن 6 أسباب لظهور التجاعيد في سن مبكرة، وأكدت أنه يمكن اعتماد عادات وسلوكيات تضمن نمط حياة محددًا لتأخير ظهورها.

وأوضحت الدراسة أن عادات الإنسان في مقتبل عمره، كثيرًا ما تظهر آثارها بعد 3 أو 4 عقود، ومنها التعرض الدائم للشمس، الذي يتسبب في تدمير ألياف الكولاجين، لتظهر البشرة متعبة وجافة، وهو ما يصفه العلماء بـ “الشيخوخة المبكرة”، وفقًا لما أوردته شبكة سكاي نيوز عربية.

كما يتسبب التعرض الدائم للشمس في تدمير المادة الوراثية في الخلايا، وانقسامها انقسامًا غير طبيعي، ومن ثم زيادة معدل الإصابة بسرطان الجلد.

الإفراط في تناول السكر سبب آخر لظهور التجاعيد، بحسب الدراسة؛ إذ يسبب فقدان البشرة طبيعتها المرنة، إضافة إلى أن التدخين يعد سببًا مباشرًا لظهور تجاعيد دقيقة عند زوايا العين فوق الشفة العلوية.

كما يتسبب التدخين في انخفاض نسبة فيتامين سي، وهو عامل رئيس في تكوين مادة الكولاجين التي تؤثر سلبًا في البشرة.

أوضاع النوم كذلك تلعب دورًا في ظهور التجاعيد؛ حيث يتسبب النوم على الجانبين في تأثر الخدين والذقن؛ لذلك يعتبر النوم على الظهر هو الأفضل لتفادي التجاعيد.

ويؤخر النظام الغذائي المعتمد على البروتينات ظهور أعراض الشيخوخة، ومنها التجاعيد، وفقًا للدراسة؛ إذ إن قلة الكربوهيدرات التي يحولها الجسم إلى سكريات؛ تجعل الأنسجة الضامة جامدة وصلبة؛ لذا يحتاج الجسم إلى البروتين الذي يحافظ على أنسجة البشرة ناعمة ولينة.

كما حذرت الدراسة من حالة الاكتئاب المزمن، باعتبارها واحدة من أسباب ظهور التجاعيد المبكرة؛ حيث تسبب إيقاف انقسام الخلايا وموتها؛ ما يظهر تأثيره في الشعر والبشرة.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-05-06 2018-05-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة