الصحة تحذر من الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 7 مايو 2018 - 10:14 صباحًا
الصحة تحذر من الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية
Advert test

حذرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى مركز المعلومات الدوائية التابع للإدارة المركزية للصيدلة، من الإفراط فى استخدام المبيدات الحشرية والأقراص الفواحة، التى ترتفع وتيرة استخدامها فى فصل الصيف، مع انتشار الحشرات مثل الذباب والبعوض، مؤكدة أنها تمثل خطرًا داهمًا على الصحة العامة للإنسان وخاصة الأطفال. وأكدت الدكتورة هند الحسينى مدير مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، فى تصريح، أنه ينبغى البعد عن المبيدات الحشرية مجهولة المصدر أينما كانت تباع، موضحة أنها خطرة وتحتوى على مواد مجهولة قد تسبب اختناقا ومخاطر صحية كبيرة تصل لحد الوفاة. وقالت “انتشر حديثا فى الأسواق المصرية ما يسمى ب”بخور البعوض” حيث يستخدم هذا البخور لطرد البعوض للحد من الأمراض المحتمل نقلها عن طريقه أو غيره من الحشرات الطائرة والمنزلية”. وأضافت أن هناك قلقا متزايدا إزاء الآثار الصحية الضارة المرتبطة باستخدام بخور البعوض، ومؤخرا أثيرت مسألة الآثار الصحية المحتملة المرتبطة به، وتابعت أنه فى المؤتمر الوطنى ال 48 للكلية الهندية للحساسية والربو والمناعة تم التأكيد على أن إشعال أحد بخور البعوض فى غرفة مغلقة يعادل تدخين ما يقرب من 100 سيجارة. وأوضحت أنه أجريت دراسة على بخور البعوض وثبت أن بعضه يحتوى على الأثير ثمانى الكلور الثنائى(s-2)، وأنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوى يسمى (مكرر (كلوروميثيل) الأثير (BCME)) وهو S-2 محظور فى العديد من البلدان . وأوضحت أن هناك دراسة تحت عنوان “انبعاثات بخور البعوض والآثار الصحية” حللت مكونات بخور البعوض المتوفر فى أسواق الصين وماليزيا، حيث وجدت أن استخدام بخور البعوض فى غرفة مغلقة يشكل “مخاطر صحية خطيرة ومزمنة” لأن الجسيمات الدقيقة الصادرة من بخور بعوض واحد يساوى تدخين 100 سيجارة والاستخدام المنتظم لبخور البعوض قد يؤدى إلى التهابات الرئة المختلفة ما يرفع معدلات الإصابة بالسرطان. وأشارت الحسينى إلى أن المشكلة فى مصر تتمثل فى أن بخور البعوض يباع دون عبوات أو إرشادات توضح المواد الكيميائية المستخدمة فى تصنيعه ولا نستطيع أن نتأكد من احتوائه أو خلوه من مادة الـ.(s-2) وتابعت “فى حالة الاضطرار لاستخدام الأقراص العطرية أو المبيدات الحشرية القاتلة أو الطاردة للحشرات المنزلية.. يجب البعد عن المنتجات مجهولة المصدر وغير المصرح بها من وزارة الصحة.. ويفضل رشها على فترات طويلة واستخدامها فى أماكن مفتوحة بعيدا عن الغرف المغلقة، بالإضافة إلى استخدام الوسائل الطبيعية مثل الزيوت العطرية التى أثبتت كفاءتها فى قتل البعوض ومنها على سبيل المثال لا الحصر زيت “السيترونيلا، زيت القرنفل، زيت الإيوكالبتس، زيت اللافندر”. ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه يجب الحرص على اتباع تعليمات مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة، كما يجب الحرص على استعمال المنتجات المرخصة من الوزارة فقط والبعد عن مجهول المصدر.

Advert test
رابط مختصر
2018-05-07 2018-05-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة