علماء صينيون يكتشفون الجين المتحكم في انتشار السرطان

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:13 مساءً
علماء صينيون يكتشفون الجين المتحكم في انتشار السرطان
Advert test

كشف فريق بحثي في تايوان عن جينات اولية تتحكم في انتشار الورم الخبيث للخلايا السرطانية، ما قد يوفر طرقا جديدة لتطوير العقاقير المضادة للسرطان.

ووفقا للبيان الصحفي الصادر يوم الأربعاء من معهد العلوم الطبية الحيوية “أكاديمية سينيكا” التايوانية، فقد وجد العلماء أن جين باراسبيكل، والذي غالبا ما يكون منتشرا بشكل كبير في المراحل النهائية من السرطان، هو جين تنظيمي رئيسي للتحكم في تدهور وانتشار السرطان.

حيث تعد انتشار الخلايا السرطانية للورم الخبيث أهم الأسباب الرئيسية لوفاة مرضى السرطان.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن تفعيل عامل النمو المحول بيتا1، البروتين المُفرز لتنفيذ وظائف خلوية مختلفة، هو المفتاح إلى ورم السرطان. ويتحكم البروتين في نمو الخلايا وموت الخلايا ومبرمج في الخلايا الطبيعية ولكنه يعمل بطريقة عكسية في الخلايا السرطانية.

ولفهم وظيفة البروتين قام الفريق بدراسة وتحليل عينات الأنسجة من الأورام سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان الكبد وسرطان البروستات بحثا عن طفرات جينية وتشوهات وعوامل أخرى تتعلق بمعدل بقاء المرضى على قيد الحياة.

وفي بحثهم وجد العلماء أن الخلايا الطبيعية تظهر جين باراسبيكل في مستويات منخفضة، ويفرز البروتين بشكل طبيعي ما يثبط تكاثر الخلايا. ومع ذلك كانت مستويات الجين المذكور عالية في الخلايا السرطانية حيث يخلق بيئة مواتية لنمو وانتشار الخلايا السرطانية.

ولاحظ العلماء أن التوقعات السيئة ومعدلات بقاء المرضى على قيد الحياة المنخفضة ترتبط ارتباطا كبيرا بمعدلات الجين المذكور العالية.

ولاحظ الدكتور يوه شان جو رئيس الدراسة وأحد الباحثين في المعهد أنه إذا كان من الممكن كبح المعدلات المرتفعة من جين باراسبيكل فإنه يمكن الحد من انتشار ونمو الخلايا السرطانية.

ونشرت الدراسة على الانترنت في مجلة “ناتشر سيل بيولوجي” في مارس وأبرزت كمقال مميز في عدد ابريل.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-05-08 2018-05-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة