8 أنواع من الأطعمة تقهر الأمراض المزمنة والقاتلة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 8 مايو 2018 - 1:40 مساءً
8 أنواع من الأطعمة تقهر الأمراض المزمنة والقاتلة
Advert test

نقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن موقع “هيلث لاين” المعني بنشر التقارير العلمية، تقريراً يرصد 8 أنواع من الأطعمة تقهر الأمراض المزمنة والقاتلة؛ كالقلب والسكري والسرطان.

وحسب التقرير، فإن الأمراض المزمنة تحدث نتيجة حالة تسمى ” الإجهاد التأكسدي”، وذلك عندما تتراكم جزيئات ضارة موجودة في الجسم تسمى “الجذور الحرة”، وتقوم “الجذور الحرة” بإتلاف الحمض النووي أو DNA لخلايا في الجسم.

لكن هناك بعض الأطعمة الممتازة التي تنتج مضادات لتلك الأكسدة الضارة، وهذه الأطعمة مهمة جداً في الدفاع عن الخلايا من التلف الذي تسببه “الجذور الحرة”.

ويرصد التقرير 8 أنواع من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي:

*الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على مغذيات أكثر من الشوكولاتة العادية، فهي غنية بالمعادن ومضادات الأكسدة، التي تقلل الالتهاب وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وبحسب الدراسات السابقة، فإن تناول الشوكولاتة الداكنة مفيد للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد وتمنع أكسدة الكوليسترول الضار.

*التوت البري

من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المغذية ومضادات الأكسدة، التي تقلل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما أن لها وظيفة مهمة أخرى فهي تؤخر انخفاض وظائف الدماغ التي تحدث مع تقدم السن.

*الفراولة

هي مصدر غني بفيتامين “C”ومضادات الأكسدة التي تسمى “أنثوسيانين” والتي تمنح الفراولة لونها الأحمر. وأظهرت الأبحاث أن هذه المادة تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة تركيز الكوليسترول الجيد.

*الخرشوف

هو نوع من الخضراوات المغذية، واستخدم في العصور القديمة لعلاج أمراض الكبد، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة التي تسمى “الكلوروجينيك”، والتي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

*التوت الأحمر

هو مصدر جيد للألياف الغذائية، فهو غني بفيتامين “C، والمنجنيز، ومضادات الأكسدة التي تسمى “أنثوسيانين” والتي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. وأظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت أدت إلى موت حوالي 90% من خلايا سرطان المعدة والقولون والثدي في عينة أجريت على خلايا السرطان.

*الفاصوليا

تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فهي واحدة من أفضل المصادر النباتية لمضادات الأكسدة التي تسمى “كمبفيرول”. وحسب الدراسات والأبحاث، ارتبطت هذه المادة بتقليل الالتهابات وإبطاء نمو أنواع عديدة من السرطان، حيث أجريت دراسات على الحيوانات، ووجد الباحثون أنها نجحت في قمع نمو سرطانات الثدي والمثانة والكلى والرئتين.

*البنجر

من أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وهو أيضاً مصدر للألياف الغذائية والبوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة التي تسمى “بيتالين”، حيث ارتبطت هذه المادة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وتقليل الالتهابات.

*السبانخ

أكثر الخضروات التي تحتوي على المغذيات، حيث يوجد بها الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة “اللوتين” و”الزيناكسانثين”، وهما مادتان تساعدان على حماية العين من أشعة الشمس، وتقللان من خطر الإصابة بضعف الإبصار الناتج عن التقدم في العمر.

Advert test
رابط مختصر
2018-05-08 2018-05-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة