“دورية طبية” تحذر من “المشاوي”.. وتوضح السبب

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 11 مايو 2018 - 11:53 صباحًا
“دورية طبية” تحذر من “المشاوي”.. وتوضح السبب
Advert test

كشفت دراسة حديثة نشرتها الدورية الطبية  «Circulation»، عن أن تناول اللحوم المشوية بشكل منتظم يزيد من ارتفاع ضغط الدم فوق القدر المرتبط عادة باستهلاك اللحوم، بحسب موقع “Care2″، الذى نشر الدراسة.

وأرجعت الدراسة زيادة ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة بسبب المركبات التي تترتب على طهو اللحم على حرارة عالية أو على لهب مكشوف، وأن هذه المركبات هي الأمينات العطرية غير المتجانسة، أو الأمينات غير المتجانسة (HAA).

وسبق أن تم ربط تلك المركبات والتسبب في الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطانات المعدة والمريء والرئة والبروستاتا، القولون والمستقيم، والبنكرياس، فضلا عن زيادة كبيرة في خطر الموت من سرطان الثدي.

دراسة أخرى نُشرت في الدورية العلمية الصادرة عن المعهد الوطني الأمريكي للسرطان، وجدت أن تناول كمية كبيرة من اللحم المشوي يزيد من خطر الوفاة بسبب المرض بنسبة 23٪، فيما تعد نسبة خطيرة للوفاة من أي مرض نتيجة لسبب واحد، وهو في هذه الحالة تناول كميات مفرطة من اللحوم المشوية.

أما النساء اللواتي خضعن للتشخيص بالسرطان فيزيد خطر الوفاة من أي سبب إلى 31% إذا استمررن في تناول الكثير من اللحوم المشوية.

غير أن هناك حلولًا ونصائح تساعد على تقليل تلك المخاطر التي يتعرضن لها.

1. في البداية عليك خفض عدد المرات، التي تلجأ فيها، في كثير من الأحيان، للشواء، كلما قللت كمية اللحم التي تتناولها، كان ذلك أفضل. 2. اختر قطع اللحم الخالية من الدهون لأن تكوين الأمينات غير المتجانسة HAA يحدث نتيجة لتسخين الدهون في درجة حرارة عالية. 3. التخلص من الكميات الزائدة من أية دهون متبقية، وذلك لأن الشحوم تتساقط على اللهب وتسبب توهجات تزيد من تكوين الأمينات غير المتجانسة. 4. عليك بإضافة المزيد من الخضراوات إلى وجبات الطعام المشوية. 5. حافظ على حرارة منخفضة على الشواية، وذلك لأن الأمينات غير المتجانسة تتكون نتيجة لدرجات الحرارة العالية 6. فصل أي لحوم أو دواجن تقوم بطهوها إلى قطع أصغر، في مقلاة من حديد الزهر على المشواة. 7. لا تترك مرافق الشواء بدون رقابة، واحتفظ دائما بكوب من الماء في متناول يدك لتصب على النار عندما تبدأ في التوهج. 8. تناول الخضراوات الصليبية مع كل وجبة أعدت على الشواية. لقد بيَّن البحث المنشور في الدورية العلمية ” Food Chemistry” لأن الأيزوثيوسيانات، وهى المركبات العضوية المنتشرة بشكل واسع في النباتات، وتوجد بوفرة بشكل خاص في الخضراوات من العائلة الكرنبية، تعمل على تعطيل التأثير المسرطن من خلال نظام السيتوكروم. 9. تنظيف الشواية قبل كل استخدام، وذلك لأن مخلفات الطعام ورماد الفحم تزيد من خطر تشكيل الأمينات غير المتجانسة. 10. قطع الأجزاء المتفحمة؛ لأنها تكون عادة معبأة بالأمينات غير المتجانسة.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-05-11 2018-05-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة