القضاء على الفقر بتحقيق العدالة الاجتماعية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 10:04 مساءً
القضاء على الفقر بتحقيق العدالة الاجتماعية
القضاء على الفقر بتحقيق العدالة الاجتماعية
دعاء ابراهيم
Advert test

القضاء على الفقر بتحقيق العدالة الاجتماعية كتب : دعاء ابراهيم – قسم العلوم الانسانية بجامعة عين شمس يعد الفقر من المشكلات الاجتماعية الاقتصادية وأحد أسبابها هو عدم تحقيق العدالة الاجتماعية وقبل ان نقوم بتوضيح الفقر يجب أولا معرفة ما هى العدالة الاجتماعية ؟ هى توزيع الموارد و المال على طبقات المجتمع بالتساوي وإزالة الفوارق الاقتصادية بين طبقاته بتحقيق المساواة بين إفراد المجتمع الواحد وعدم تركيز المال فى يد الأغنياء فقط . فالفقراء طبقا للشريعة الإسلامية لهم نصيب فى مال الأغنياء فالمال مال الله فلو تحققت العدالة الاجتماعية لاختفى الفقراء …… و الفقر ينتج عنه ضغوط نفسية نتيجة ان متطلبات واحتياجات الفرد تفوق إمكانياته وقدراته وعندما يعجز الفرد عن تلبية تلك الاحتياجات ينشا ما يسمى بالضغط النفسى . حيث يقوم الفرد أولا بتلقي الضغط الخارجى ثم يقوم بمرحلة المقاومة داخله ، وعندما يعجز الفرد عن المقاومة نصل إلى مرحلة الإنهاك أو المرض وقد يكون المرض نفسى أو جسمى ، و ربما الاثنين معا ، وهو ما يسمى بالمر ض “السيكوسوماتى ” وقد يتضاعف اثر الضغط ليصل إلى مجتمع الفرد . حيث العنف وجرائم السرقة وجرائم الاغتصاب نتيجة الفقر وعدم تلبية احتياجاته التى تكون غالبا احتياجات أولية كالمسكن و المأكل و الملبس وحينما يجد الفرد نفسه عاجزة عن تلبيتها . وفى ذلك الحين يكون كالقنبلة الموقوتة. لذلك أتقدم بنداء من اجل مصر لابد من القضاء على مشكلة الفقر بتحقيق العدالة الاجتماعية .

Advert test
رابط مختصر
2018-10-09 2018-10-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin