اكتشاف طريقة جديدة لمعرفة الإصابة بمرض “تصلب الشرايين”

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 11:52 صباحًا
اكتشاف طريقة جديدة لمعرفة الإصابة بمرض “تصلب الشرايين”
Advert test

كشف باحثون عن دراسة جديدة اوضحت أن يمكن اكتشاف الإصابة بتصلب الشرايين من خلال النظر في كيفية تغيير الخلايا في الأوعية الدموية وظيفتها.

وأوضحت المجلة  أنه منذ فترة طويلة عرف أن الخلايا العصبية المبطنة للأوعية الدموية متعددة المهام، في حين أن وظيفتهم الرئيسية هى ضخ الدم عبر الجسم، فهى تشارك أيضا في إصابات “ترقيع” في الأوعية الدموية.. كما يمكن أن يؤدى التبديل المفرط للحمض النووى لهذه الخلايا إلى تصلبها، مما يؤدى إلى تكوين “لويحات” في الأوعية الدموية التى تعيق تدفق الدم.

وباستخدام تقنيات الجينوم الحديثة، قام فريق متعدد التخصصات من الباحثين في كامبريدج ولندن بالقبض على عدد ضئيل من خلايا العضلات الوعائية في الأوعية الدموية للفئران في عملية التبديل ووصف خصائصها الجزيئية.. واستخدم الباحثون منهجية مبتكرة تعرف باسم تسلسل (RNA) أحادى الخلية، والذى يسمح لهم بتتبع نشاط معظم الجينات في الجينوم في مئات من خلايا العضلات الوعائية الفردية.

واشار الباحثون إلى أن الدراسة يمكن أن تمهد الطريق للكشف عن الخلايا “التبديل” في البشر، مما يمكن من تشخيص وعلاج تصلب الشرايين في مرحلة مبكرة جدا في المستقبل.

Advert test
رابط مختصر
2018-11-06 2018-11-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة