التعرض للضوء الأزرق فعال في خفض ضغط الدم

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:06 صباحًا
التعرض للضوء الأزرق فعال في خفض ضغط الدم
Advert test

أفادت دراسة طبية حديثة بأن التعرض للضوء الأزرق يقلل من ضغط الدم المرتفع. وأظهرت الأبحاث أنه بعد تعريض 14 رجلا صحيا للضوء الأزرق لمدة نصف ساعة، انخفضت مستويات ضغط الدم المرتفع لديهم تماما كما كان الحال مع الأدوية الطبية المعالجة، وتبين أن الضوء الأزرق يحفز إطلاق أكسيد النيتريك، الذي يقلل من ضغط الدم . وكشف الباحثون في جامعة (ساي) بالتعاون مع أقرانهم فى جامعة (هاينريش هاينه) في دوسلدورف فى ألمانيا عن تعريض مجموعة من الرجال لـ 450 نانومترا من الضوء الأزرق النقي لمدة 30 دقيقة، وهو ما يماثل جرعة يومية من أشعة الشمس، ولكن على عكس الأشعة فوق البنفسجية لا يسبب الضوء الأزرق السرطان . وفي يوم مختلف ، تعرض نفس الرجال للضوء الأزرق مع مرشح ، والذى كان بمثابة عنصر التحكم، وقد تم قياس مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتدفق الدم وتصلب الشرايين خلال فترة التعرض للضوء وبعد ساعتين، وأظهرت النتائج أن الضوء الأزرق النقي يقلل من ضغط الدم الانقباضي عند الرجال بمقدار 8 مم زئبقي. كما وجدت الدراسة أن الضوء الأزرق النقي يقلل من صلابة الشرايين لدى الرجال ويزيد من استرخاء الأوعية الدموية، ويرتبط كلاهما بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تسبب الضوء الأزرق في ارتفاع مستويات أكسيد النيتريك، كما لم يكن للضوء الأزرق المتحكم فى الفلتر أى تأثير. وقال الباحث “كريستيان هايس” من جامعة (ساري) إن التعرض للضوء الأزرق يوفر طريقة مبتكرة للتحكم الدقيق في ضغط الدم دون عقاقير طبية معالجة، وهو ما سيكون مفيدا بشكل خاص لأولئك الذين لا تتمكن العقاقير الطبية التحكم في مستويات ضغط الدم المرتفع لديهم بسهولة.

Advert test
رابط مختصر
2018-11-09 2018-11-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة