وزيرا الزراعة والتموين يبحثان مع وزير زراعة صربيا آفاق جديدة للتعاون بين البلدين

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 13 يناير 2019 - 7:10 مساءً
وزيرا الزراعة والتموين يبحثان مع وزير زراعة صربيا آفاق جديدة للتعاون بين البلدين
Advert test

بحث الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية مع برانسيلاف نيدموفتش وزير الزراعة والغابات وإدارة المياه الصربي، سبل فتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر وصربيا في المجالات المرتبطة بالزراعة، وانسياب الصادرات والواردات للسلع والمنتجات الزراعية والغذائية بين البلدين.
وبحث الجانبان – خلال اللقاء الذي عقد اليوم /الأحد/ – إمكانية التعاون في مجال الميكنة الزراعية وإنتاج الجرارات والمعدات الزراعية التي تتميز بتعدد موديلاتها وقوتها وأسعارها التنافسية بالنظر إلى جودتها مع تزايد حجم الصادرات السنوية منها، فضلا عن التعاون في مجال إنتاج تقاوي الحاصلات الزراعية.
وناقشا سبل تيسير مهمة الوفد المصري من وزارتي الزراعة والتموين، خلال زيارته المرتقبة إلى صربيا خلال شهر فبراير المقبل، باعتباره آخر مراحل فتح منشأ جديد لتصدير القمح، فضلا عن التباحث حول إقامة صوامع لتخزين الغلال في أحد المناطق الحرة في مصر لسهولة التداول، حيث من المقرر تشكيل لجنة مشتركة تضم الخبراء الفنيين من الجانبين لتقدم مقترح اتفاق ما بين حكومتي البلدين للسماح باستيراد القمح الصربي وتحديد الكمية المستوردة. 
وأكد الجانبان أهمية فتح السوق المصري لبعض المنتجات الزراعية الصربية مثل: الفراولة والتوت البري التي يعد الأكثر جودة على مستوى العالم ويتم تصدير حوالي 97% من الإنتاج للعالم كله مثل الدول الأوروبية وأمريكا واليابان وغيرها، فضلا عن فتح السوق الصربي أمام الصادرات الزراعية المصرية مثل (الموالح، والبطاطس والبصل) وأمام استيراد الأسماك عالية الجودة من مصر في إطار المشروع القومي المقام في منطقة قناة السويس الاستزراع السمكي.
من جهته..قال أبوستيت إنه يمكن إعداد مشروع مذكرة تفاهم للتعاون ما بين وزارتي الزراعة في البلدين تضم المجالات الفنية ذات الاهتمام المشترك، وكذا مجالات الميكنة الزراعية وإنتاج التقاوي.
بدوره..وجه وزير الزراعة الصربي الدعوة لمصر للمشاركة في معرض (نوفي ساد) والذي من المقرر إقامته في شهر مايو المقبل بمشاركة 60 دولة وحضور أكثر من 1500 عارض لمختلف المنتجات.
حضر اللقاء، جوجوسلاف فوكادينوفتش سفير دولة صربيا بمصر، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي.

Advert test
رابط مختصر
2019-01-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة